0
جوزا العنزي - الرياض





تعقد اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض، قمة عربية-إسلامية-أمريكية، بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي وصل إلى السعودية أمس، في أول زيارة خارجية له منذ تسلمه السلطة.

 ومن المقرر أن يلقي ترامب خطابا أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية، بعد ظهر يوم الأحد (4:20 مساء بتوقيت موسكو) يوجه فيه مناشدات للمسلمين لتوحيد صفوفهم للتصدي لخطر الإسلاميين المتشددين.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن فكرة ترامب الرئيسية في الخطاب ستكون الدعوة للوحدة والحديث عن حاجة المسلمين لمواجهة التطرف.






وسينشئ ترامب والقادة أيضا مركزا يهدف للقضاء على قدرة المتشددين الإسلاميين على نشر رسالتهم.وسيعقد ترامب اجتماعات منفصلة مع زعماء البحرين وقطر ومصر والكويت وسلطنة عمان.والسعودية هي المحطة الأولى في جولة ترامب الخارجية الأولى منذ أن تولى الرئاسة، وتستغرق 9 أيام في الشرق الأوسط وأوروبا، يلتقي خلالها عدة شخصيات نافذة، مثل الملك سلمان في السعودية، والبابا فرنسيس، والرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون.

المصدر: رويترز







المؤتمر الصحفي لوزيري الخارجية السعودي والأمريكي

وأكد  وزير الخارجية السعودي  عادل  الجبير, أن مضامين خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترمب, أمام القمة العربية الإسلامية الأمريكية, تضمنت مؤشرات أساسية للسياسة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط, وأفق التعاون بين الولايات المتحدة والعالم العربي والإسلامي لمواجهة التطرف والإرهاب, وبناء مستقبل أفضل لشعوب المنطقة وشعوب العالم الإسلامي .
وقال  الجبيرفي المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون, الذي عقد مساء اليوم بمركز الملك عبدالعزيز للمؤتمرات : أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية, تعد نقطة محورية في تاريخ العالم, كما أنها تفتح صفحة جديدة بين العالم العربي والإسلامي من جهة, والعالم الغربي والولايات المتحدة من جهة أخرى, مما سيسهم في خلق شراكة بين العالمين, لمواجهة التطرف والإرهاب, وحفظ الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة .
ونوّه  وزير الخارجية, بأن ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز  وكلمات أصحاب السمو والجلالة والفخامة قادة دول العالم العربي والإسلامي, تؤكد رغبة الجميع في محاربة آفة الإرهاب والتطرف, وبناء علاقات مع الولايات المتحدة لضمان مستقبل أفضل لأبناء وبنات المنطقة والعالم أجمع .
وأضاف   الجبير : أن إعلان الرياض, يؤكد أهمية مواجهة الإرهاب, وأن تكون هناك شراكة بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي, كما تؤكد أن هناك تحرك لمواجهة التطرف وتمويل الإرهاب, من أجل بناء مستقبل أفضل لشعوب المنطقة والعالم, حيث شهدت القمة العربية الإسلامية الأمريكية إطلاق مركز دولي وعالمي لمواجهة التطرف .
وأشار الوزير إلى أن قادة دول مجلس التعاون والولايات المتحدة, تطرقوا في قمتهم إلى أهمية تكثيف التعاون الخليجي في مختلف المجالات سواءً في مواجهة الإرهاب وتمويله أو وقف سياسات الهجمات المعلوماتية العدوانية في مجال حماية المعلومات, وفي مجال الدفاع عن الصواريخ البالستية, وفي مجال تطوير الثروات الخاصة, وتطوير قدرات مؤسسات مكافحة الإرهاب, وفي مجال تكثيف التمارين العسكرية بين هذه الدول .
وأوضح الجبير, أن هناك دولتين فقط في العالم الإسلامي لم تشارك في القمة وهي إيران وسوريا, مشيرًا إلى أن هاتين الدولتين لا تحترمان وجود الأنظمة الدولية, وتمارسان العنصرية والطائفية وانتهاك حقوق الإنسان, وهي راعية للإرهاب, ولذلك من المستحيل أن يكون لها دور في مثل هذه القمة, وفي بناء شراكة من أجل القضاء على الإرهاب, مؤكدًا أن هاتين الدولتين, إذا رغبتا بأن تكون لهما مشاركة في مثل هذه القمم في المستقبل, فيجب عليهما الكفّ عن دعم الإرهاب والتدخل في الشأن الدولي في المنطقة .
  و
بدوره جدد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على استضافته لهذا الحدث المهم، واصفاً هذا اليوم بالاستثنائي للجميع وهو يعزز من قدرات البلدان الإسلامية للتعامل مع التحديات القائمة.
وأوضح تيلرسون أن الصراعات الحالية ليست متعلقة بالأديان أو ببلدان بعينها، بل هو صراع بين الخير والشر، مؤكداً أهمية توحيد الجهود والاتحاد كخطوة أولى للقضاء على قوى الشر والإرهاب التي تسعى إلى زعزعة الأمن والاستقرار وقمع الشعوب، ولضمان تطبيق حقوق الإنسان في العالم أجمع .
وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنه تم خلال القمة تناول الشأن الايراني وغيابه، مشيراً إلى أن إيران لا زالت تستمر بأنشطة معادية في اليمن والعراق وسوريا ولبنان، داعياً إيران إلى احترام حقوق الجوار بوقف نشاطاتها المستمرة لزعزعة أمن واستقرار المنطقة ودعمها للميليشيات في الدول المجاورة.
وأعرب عن أمله أن تعود القيادة الإيرانية الجديدة إلى طاولة المفاوضات، مشدداً على ضرورة اتخاذ المجتمع الدولي مواقف حازمة وفعالة بعدم قبول سياسات إيران ودعمها للإرهاب وتشديد العقوبات الاقتصادية عليها والتعامل معها في البلدان التي لها حضور عسكري فيها.
وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم عن رؤية الغرب للعالم الإسلامي أثار قلق الآخرين، وقال" اجتمعنا خلال اليومين الماضيين وعملنا مع نظرائنا في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، وحددنا بعض الخطط للعمل سوياً على تحسين أوجه التعاون والتفاهم".
وأشار إلى أن الإعلان الخاص بتدشين المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف والإرهاب هو أحد الأمور المهمة، إلى جانب الأنشطة الاقتصادية التي سيتم دعمها في المنطقة.
ودعا الوزير تيلرسون إلى ضرورة السعي لفهم مختلف الثقافات والعمل عليها بالمنظور الإيجابي، مبدياً اعجابه والوفد المرافق للرئيس ترمب بتاريخ المنطقة وعاداتها وثقافاتها المتنوعة، وقال : لدينا فهم أفضل الآن للدين الإسلامي الحنيف من خلال تواجدنا هنا في بلد الحرمين الشريفين، واعتقد أن الأمر مهم بالنسبة لنا، ونأمل جميعاً أن المسلمين في المجتمعات الإسلامية يعرفون أن الشعب الأمريكي لديه نفس الاهتمامات".



إختتام منتدي الرياض لمكافحة التطرف



ومن جهة اخرى أختتم منتدى الرياض لمكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب، الذي نظمه مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية برعاية التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، تحت شعار " طبيعة التطرف ومستقبل الإرهاب " بفندق إنتركونتيننتال بالرياض أعماله اليوم بجلستي عمل، بعنوان " روابط الاتصال بين الجريمة والإرهاب " و " مواجهة الإرهاب.. الصورة الإقليمية ".
وأدار الجلسة الثالثة للمنتدى التي جاءت بعنوان " روابط الاتصال بين الجريمة والإرهاب "، مدير أكاديمية لندن للدبلوماسية جوزيف موفسيد ، وشارك فيها كل من ضابط المخابرات المركزية الأميركية وعضو مجلس الأمن القومي سابقا مايكل هورلي، وكبيرة المستشارين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى كاثرين بن باور، ونائب رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي بالمنامة الشيخ الدكتور خالد بن خليفة آل خليفة، والباحث في التطرف والإرهاب راجان بصرة.
وناقش الخبراء العالميون والإقليميون أهم القضايا الملحة في مجال الأمن والاستقرار الدوليين مثل طبيعة التطرف وأنواعه وتأثيره والتصور المستقبلي للإرهاب، ودور وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على التطرف وسبل مواجهة الإرهاب والتطرف العنيف على المستوى الإقليمي والعالمي.
كما تحدث المشاركون عن الروابط بين الجريمة والإرهاب، والتلاقي بينهما، وغسيل الأموال والاتجار بالمخدرات والاتجار بالبشر.
وقال الدكتور خالد آل خليفة " إن دين الإسلام دين تسامح ومحبة لكل البشرية، ولا يمكن أن يشوه صورة الإسلام عدد من المنحرفين عن نهج العقيدة الإسلامية السمحة " مؤكداً أن هناك قوى إقليمية تغذي هذا الفكر المنحرف لزعزعة أمن دول الخليج العربي لتنفيذ مخططها التخريبي في المنطقة.
وأكد آل خليفة أن إيران تهدف إلى زعزعة الأمن العربي، وتدعم الجماعات المتطرفة في المنطقة .. وتستهدف المملكة العربية السعودية بوصفها قلب العالم الإسلامي، وقبلة المسلمين في أنحاء المعمورة، وثقل الدول العربية والإسلامية.
من جانبه تحدث راجان بصره عن نمط الإرهابين وتحولهم من مرحلة إلى مرحلة أخرى، وتطور سلوكهم العدواني نحو مجتمعاتهم.
أما الدكتور كبيرة المستشارين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى السيدة كاثرين بن باور تكلمت عن الجماعات الإرهابية وفي مقدمتها القاعدة، ومصادر تمويل تلك الجماعات، مشيرة إلى أن حزب الله يحصل على مئات الملايين من إيران لإشعال الحرب في لبنان.
فيما أكد الخبير مايكل هورلي أن المال هو عصب النمو لهذه الجمعات المتطرفة، ومتى ما تم تجفيف منابع التمويل لها فإننا قادرون على القضاء عليها، موضحاً أن على رغم الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب إلا أنه ما زال التهديد قائما ، وهذا يدعو إلى مراجعة السياسات الدولية لمكافحة هذا الداء العالمي، ويجب مراجعة الاستراتيجيات مع الحلفاء لإحكام السيطرة على هذه الخطر الإقليمي والعالمي.
 

و أدار الجلسة الرابعة التي جاءت بعنوان" مواجهة الإرهاب.. الصورة الإقليمية " الكاتب الصحفي نديم قطيش، وشارك فيها كل من كبير الباحثين في جامعة اوكسفورد الدكتورة اليزابيث كيندال، ومدير برنامج دراسات التطرف في مركز الأمن الإلكتروني والقومي في جامعة جورج واشنطن الأمريكية الدكتور لورينزو فيدينو، وكبير المستشارين لمؤسسة الشراكة العالمية للموارد والمدير السابق لسياسات عدم انتشار الأسلحة النووية الدكتور جاك كارفيلي ، و رئيس وحدة الدراسات بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية العقيد الدكتور يحيى أبو مغايض . واستعرض الدكتور لورينز أسباب الإرهاب بالعالم والتفاعلات المؤدية إليه والمنظمات الإرهابية حول العالم، وقال " ان الدول الأوربية قامت بكثير من النقاشات والبحوث في البيئات المعنفة والغير معنفة لتربط علاقة الاٍرهاب بالبيئة وما سبب دفع هذه المجموعات للإرهاب " من جانبها قالت الدكتورة إليزابيث إنها خصصت بحثها في جماعة القاعدة، وأن هناك منهجين لها الأول عسكري والثاني الدعم والمساندة، مشددة على ضرورة التفكير في مسألة تطوير الموضوعات المجتمعية مثل التعليم والتربية ومعالجة المفاهيم الدينية الخاطئة وتصحيحها. أما الدكتور جاك فعد زيارة فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية للمملكة العربية السعودية، نقلة في مسيرة العلاقات بين البلدين وحماية المصالح المشتركة بين البلدين الصديقين. أما رئيس وحدة الدراسات بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية العقيد الدكتور يحيى أبو مغايض قال " إن المملكة العربية السعودية وضعت خططًا لمواجهة الاٍرهاب، حيث ركزت على الجانب الأمني والجانب العلاجي ". وأضاف " إن المركز يقوم على المواجهة الفكرية عن طريق البحوث لهذه الظاهرة حيث هناك " ١٠ " كراسي بحثية في الجامعات، لدراسة هذه الظاهرة وتتبعها، بناء الشراكة المجتمعية لمواجهة هذه الظاهرة، واستيعاب خلفيات مسرح الجرمية إلى ما بعدها من آثار علاجية لتقويم من يمكن تقويمهم بأساليب إنسانية عالية الفكر والهدف ". وأضاف يقول " تتم المعالجة لهذه الفئة بالحصول على حقوقهم بشكل مشروع دون التجاوز لحقوق الدين والوطن، والتكامل مع عمل المنظمات المحلية والدولية وجمع المفكرين لدراسة هذه الظاهرة، النظرة المستقبلية لمعالجة هذه الظاهرة قبل وبعد للوقاية منها مستقبلا، ودعم الإطار الأمني والقضائي والقانوني ومحاصرة خلايا هذه الفئة ".

كما ألقى أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة للبنانية الدكتور رضوان السيد كلمة ختامية في ختام المؤتمر قال فيها " إن المتطرفون خرجوا على السواد الأعظم من الأمة، كفروا وقتلوا وأقصوا كل من يخالفهم الرأي، وأهم أشد الأعداء للأمة. ويعدُّ مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الذي تأسّس سنة 1983م، منصةَ بحثٍ تجمع بين الباحثين والمؤسسات لحفظ العمل العلمي ونشره وإنتاجه، وإثراء الحياة الثقافية والفكرية في المملكة العربية السعودية، وعمل بوابةً وجسراً للتواصل شرقاً وغرباً، حيث يقدّم المركز تحليلات متعمّقة حول القضايا السياسية المعاصرة، والدراسات السعودية، ودراسات شمال إفريقيا والمغرب العربي، والدراسات الإيرانية والآسيوية، ودراسات الطاقة، ودراسات اللغة العربية والحداثة. ويتعاون المركز مع مؤسسات البحث العلمي المرموقة في مختلف دول العالم، ويضمّ نخبةً من الباحثين المتميّزين، وله علاقة واسعة مع عددٍ من الباحثين المتخصّصين في مختلف المجالات البحثية في المملكة وفي مختلف دول العالم

 

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى