0
جنيف / الهام  محسن باحاذق / وكالات :


قالت مصادر رسمية إن الجولة الأولى من مفاوضات جنيف بين الحكومة اليمنية الشرعية وبين ممثلين عن جماعة الحوثي  انتهت دون التوصل إلى اتفاق، حسبما أفاد مراسلنا في جنيف، الجمعة.
ووفقا لـ وزير الخارجية اليمني رياض ياسين "إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق في محادثات السلام في جنيف، لكن هذا ليس نهاية الطريق."
واتهم ياسين في تصريحات لرويترز الحوثيين بإعاقة تحقيق تقدم في المفاوضات التي انطلقت في الرابع عشر من الشهر الحالي.
وأضاف للصحفيين أن وفد الحكومة جاء إلى جنيف وهو يحمل أملا كبيرا مشيرا إلى أنه لايزال متفائلا بالوصول الى حل سلمي للأزمةاليمنية تحت مظلة الأمم المتحدة وقال إن وفد الحوثيين لم يسمح بإحراز التقدم الذي كان متوقعا.
وأضاف أن المحادثات لم تحقق النجاح المأمول لكن هذا لا يعني الفشل.
وعقب انتهاء المحادثات، قال المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن الجهود ستتضاعف لإيجاد حل سلمي للأزمة 

        
والى ذلك  اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبيرفي حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن التحالف العربي الذي تقوده السعودية سوف يستمر في عملياته "لحماية الشعب اليمني وحماية الحكومة الشرعية لفتح المجال للعملية السياسية للوصول الى حل سلمي"، حسب قوله.

وأشار الجبير، إلى أن جميع الخيارت مطروحة في اليمن، مضيفا أن الوقت الحالي هو التركيز على العمليات الجوية، وأن  الخيارات مطروحة بعد نفاذ كل الخيارات السلمية الأخرى عقب سيطرة الحوثيين على المدن اليمنية واحدة تلو الأخرى.

وشدد الجبير على أن السعودية لجأت إلى الخيار العسكري من خلال عملية عاصفة الحزم بعد نفاد كل الخيارات السلمية الأخرى عقب سيطرة الحوثيين على المدن اليمنية واحدة تلو الأخرى.

ورأى أنه كان لعاصفة الحزم الدور الحاسم في إبعاد خطر الصواريخ الباليستية والأسلحة الثقيلة عن المملكة.

وجدد الجبير التأكيد على التزام السعودية بالدفاع عن الشرعية في اليمن "ومنع مليشيا متحالفة مع ايران وحزب الله ان تسيطر على اليمن وتهدد الشعب اليمني"، حسب وصفه.


إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى