0

مكة المكرمة / سارة الأسمري:


أدى سقوط رافعة في المسجد الحرام في مكة المكرمة الى وفاة 107 شخص، وجرح 180 شخص على الأقل، وكشفت أنباء من مصادر مختلفة عن جنسيات الضحايا من بعض الدول وأبرزها حتى الآن من: مصر، تركيا، الجزائر، إيران.
وفيما جددت مصادر مختصة في الطقس من تجدد العواصف على مكة المكرمة عصر ومساء اليوم السبت 

و أعلنت إمارة مكة المكرمة تقرير شؤون الصحية بالمنطقة اليوم السبت حول حصيلة حادثة سقوط رافعة داخل المسجد الحرام يوم أمس الجمعة، مما تسبب في سقوط عدد من الوفيات والإصابات بين زوار المسجد الحرام.
وأوضحت الشؤون الصحية أن إجمالي عدد الحالات الإسعافية (416)، والتي عولجت وغادرت (95) حالة، فيما الحالات المنومة وصلت إلى (110) حالة، وبلغ عدد الوفيات 107.
وأضافت إمارة مكة المكرمة أن المشاركين من الجهات الحكومية في الحادثة 50 فرقة الدفاع المدني، 43 فرقة الصحة، 68 فرقة الهلال الأحمر، 80 سيارة اسعاف.


ولم يصدر بعد اي تصريح رسمي حول جنسيات الضحايا، وتالياً جنسيات بعض الضحايا التي اعلنتها عدة دول .



تركيا: اصابة 17 حاجاً تركياً دون وقوع وفيات.



مصر: اصابة 20 مصريا ، وسط انباء عن وجود وفاة واحدة .



الجزائر: وفاة حاج جزائري واصابة 11 آخرين .



الهند: إصابة 10 حجاج هنود.



باكستان: إصابة 10 حجاج.



إيران: وفاة حاج إيراني وإصابة 25 آخرون.



بنغلاديش: إصابة 25 حجاج بنغالي.



في حين أعلنت الدول التالية عن عدم إصابة أي من حجاجها في الحادث وهي: ليبيا وتونس وسلطنة عمان والعراق وفلسطين والكويت والامارات وموريتانيا والأردن وعرب 48 (فلسطين) .


ووجه خادم الحرمين الشريفين بتشكيل لجنة عليا في حادثة ويأمر أمير#مكة_المكرمة للوقوف على اللجنة
وقد أعلن في السعودية عن اسوأ كارثة اودت بحياة ما لايقل عن 50 شخصا اثر سقوط رافعة في المسجد الحرام وبحسب الدفاع المدني السعودي بلغت الحصيلة حتى الا  52 قتيلا ونحو 30 مصابا.
وقال الدفاع المدني أن عدد الفرق الموجودة بالموقع 15 فرقة، إضافة لفريق البحث والإنقاذ السعودي والهلال الأحمر والشؤون الصحية.

كما وجه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة أسباب حادثة #سقوط_رافعه_في_الحرم_المكي والرفع بنتائجها عاجلا. 
 و باشرت فرق الهلال الأحمر السعودي حالة سقوط الرافعة المتحركة في الحرم المكي بأكثر من 68 فرقة إسعافية.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للحج والعمرة الدكتور خالد الحبشي أنه تم نقل 49 حالة مصابة جراء سقوط الرافعة للمستشفيات القريبة من الحرم المكي بالإضافة لمعالجة عدد من الحالات التي كانت إصابتها طفيفة ولا تستدعي النقل.
وبين أنه تم الاستعانة بفرق إسعافية من المراكز بمكة المكرمة وجدة والطائف وعرفة للتدعيم والمساندة بالإضافة إلى الفرق الموجودة في نقاط الفرز على باب علي وباب المروة والشبيكة وباب السلام في الحرم المكي ، حيث يأتي ذلك حرصًا من الهلال الأحمر والاستعداد لأي ظرف طارئ خارج عن الإرادة في حادثة سقوط الرافعة.
وأشار إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي متابع لهذا الحادث مع القيادة المركزية بمكة المكرمة ومتابعة الحدث لحظة بلحظة ، حيث وجه سموه باستيعاب جميع الحالات من خلال مباشرة الفرق الإسعافية والكوادر الطبية ونقل المصابين .

 واعلنت مستشفيات مكة المكرمة حالة الطوارئ وفتحت ابوابها للتبرع ونناشد اهل مكة للتبرع في المستشفيات لانقاذ المصابين وكانت ارتفعت حصيلة الوفيات في الحادثة الى اكثر من 60 حالة وفاة  
 ومن جانبه ذكر  خبير مناخي: إن الرياح التي رافقت أمطار مكة، كانت بسرعة تصل إلى ٥٥ كلم في الساعة 

 وتبث قناة زوايا الإخبارية لقطات مروعة للحظة سقوط الرافعة في الحرم المكي وتدافع الزوار ونطق الشهادة 



قناة زوايا الحدث:

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى