0
جدة / جازان / الاحساء  : محمد العواجي وفريال الكليب و ّواس "



بدأت محافظة جدة استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتجهيز الحدائق العامة والمتنزهات بالمحافظة التي يرتادها الزوار من المواطنين والمقيمين لقضاء إجازة العيد ، حيث يفضل البعض الذهب إلى الكورنيش والتنزه بصحبة العوائل والاستمتاع بالجلوس إلى جوار البحر والتنزه في المدن الترفيهية المنتشرة على طول الكورنيش والمخصصة للأسر والأطفال إضافة إلى تهيئة مصليات العيد والساحات المحيطة .
ورصدت عدسة وكالة الأنباء السعودية مظاهر الاستعداد لعيد الأضحى ، من خلال كثافة ذهاب الأهالي للتسوق مع اقتراب حلول العيد في المراكز والمجمعات التجارية لتأمين احتياجات ومستلزمات العيد للأسر والأبناء وتوفير احتياجات المنازل أو شراء الملابس الجديدة لمختلف أفراد الأسرة لمعايشة فرحة العيد التي تتكرر عليهم كل عام.
وركزت أمانة محافظة جدة على مشاركة المواطنين فرحتهم وابتهاجهم بهذه المناسبة وتحقق السرور لهم بإذن الله عبر مضاعفة جهودها اليومية لأعمال النظافة وزيادة العمالة والمعدات ومتابعة نظافة دورات المياه في الأماكن العامة بشكل مستمر والعمل في الفترة الصباحية والمسائية لخدمة الزوار والمتنزهين ، وتخصيص فرق عمل ميدانية لمتابعة الإنارة وصيانة ألعاب الأطفال بشكل مباشر، وتزيين الطرقات والشوارع العامة والميادين بالإنارة التجميلية ، لإبراز مظاهر هذه المناسبة في الطرقات العامة ومداخل جدة ومواقع الفعاليات من خلال استخدام أحدث أساليب الإنارة في الأماكن العامة.
كما كثّفت الأمانة أعمالها الرقابية والخدمية خلال إجازة العيد على المحلات التجارية والمطاعم والمخابز للتأكد من سلامة المواد الغذائية ، كما تم وضع خطة عمل لمواجهة الإقبال المتزايد على سوق الأغنام قبل العيد نظراً لزيادة الطلب على ذبح الأضاحي ولضمان الذبح وفقًا للاشتراطات الصحية السليمة والقضاء على الذبح العشوائي خارج المسلخ .
وشددت الأمانة الرقابة على المحلات التي يتم الذبح فيها والمطابخ بالمحافظة لضبط المخالفات والتأكد من حصول جميع العاملين فيها على الشهادات الصحية التي تثبت خلوهم من الأمراض وأن تكون جميع الذبائح المعروضة مذبوحة بطريقة صحية وتنظيم الإقبال الشديد على المسالخ خلال هذه الفترة ، وتخفيف الأعباء على المواطنين في عملية الذبح، والمحافظة على سلامة الأضاحي ومنع تداول أي أضاحي قد تكون مصابة بأمراض معدية .
من جانبها نفذت إدارة مرور محافظة جدة خطتها المرورية لتنظيم حركة السير في الطرقات الرئيسية بهدف تسهيل الحركة المرورية وعدم تعطيلها وتنقلات المرتادين لجدة عبر مختلف الشوارع والطرقات بكل سلاسة ومرونة .
كما أطلق فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بجدة، المرحلة الثانية من الخطة الرقابية ‏المعتمدة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك هذا العام على جميع القطاعات التي يشرف عليها وتشمل الفنادق والوحدات السكنية المفروشة ووكالات السفر والسياحة ومنظمي الرحلات والمشاركة بالوقت.



وأوضح مدير عام الهيئة بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري أن فرع جدة ‏كثف جهوده استعدادا للإجازة منذ وقت مبكر كما هي العادة في جميع المواسم ‏والإجازات التي يكثر فيها الإقبال على قطاعات ومرافق الإيواء السياحي ، مبيناً أن ‏الجهود الرقابية مستمرة طوال أيام العام .
‏ وأشار إلى أن فرق الرقابة ستقوم بتفعيل جولاتها الرقابية على منشآت ‏الإيواء السياحي حسب البرنامج المعد للتأكد من التزام هذه المنشآت ‏بالأسعار ووضع قائمة الأسعار واللوحات الخاصة بـالتراخيص ودرجة ‏التصنيف في مكان واضح، لمرافق الإيواء السياحي المرخصة من الهيئة.
وبين أنه تم تخصيص خمس فرق ميدانية بفرع جدة للقيام بحملات رقابية عليها في المحافظة بهدف رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة بالإضافة إلى التأكيد على الالتزام بمتطلبات الأمن والسلامة في هذه المرافق، مضيفاً أنه يتم التركيز خلال الحملة على مدى التزام المرافق بالأسعار المحددة إلى جانب التأكد من عناصر جودة الخدمة بشكل شامل وعناصر الصحة العامة والأمن والسلامة.
وأفاد العمري أن جدة تحتضن اليوم 120 فندقاً مرخصاً و 485 منشأة وحدات سكنية مفروشة كما يبلغ عدد مكاتب تنظيم الرحلات 108 مكاتب وعدد وكالات السفر 519 وكالة ، فيما بلغ عدد المرشدين السياحيين المرخصين 58 مرشداً سياحياً ، داعياً المواطنين والمقيمين إلى الإبلاغ عند وجود أية ملاحظات في ‏الخدمات أو الأسعار على منشآت الإيواء السياحي من خلال الاتصال على ‏مركز الاتصال السياحي على الرقم "19988" .
كما سجلت الخطوط الجوية العربية السعودية ازدحاماً على رحلاتها وبالأخص القادمة إلى جدة في هذه الأيام لأداء مناسك الحج أو بمناسبة عيد الأضحى وسط استعداداتها لخدمة الحركة المتزايدة للسفر في الرحلات الداخلية والدولية.
وبين مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح بن ناصر الجاسر أن ازدحام المطارات في هذه الفترة يُعد أمراً طبيعياً في ظل ما تشهده هذه الأيام أمن كثافة في أعداد المسافرين موجهاً بضرورة مضاعفة الجهود وتكثيف التواجد الميداني من قبل المسؤولين والمشرفين، كما عبر عن شكره وتقديره لما يبذله الموظفون من جهود كبيرة ومتميزة رغم الزحام وضغط العمل .
وأكد على الجميع الالتزام التام بتقديم أفضل الخدمات للضيوف الكرام ، مشيراً إلى أن "السعودية" وفي إطار استعداداتها لهذه الفترة، قامت بدعم أطقم العمل في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة بكوادر من مختلف مناطق المملكة إلى جانب العمل بالطاقة الكاملة وعلى مدار الساعة، كما تجدر الإشارة أيضاً إلى ارتفاع المعدل التشغيلي اليومي للرحلات إلى معدلات قياسية جديدة تجاوزت ستمائة رحلة يومياً.
 

اما في جازان جنوب السعودية فتختلف بوصلة الصورة قليلا  فـ تشهد أسواق منطقة جازان الشعبية انتعاشاً كبيراً خلال هذه الأيام عشر ذي الحجة الأولى ، ويعمد المتسوقون إلى شراء المستلزمات الضرورية التي تخص ذبح الأضاحي وأهمها أدوات الحدادة من السكاكين والسواطير الخاصة بتقطيع اللحم، الذي يتم تجهيزه لطبق المحشوش الطبق الأشهر في جازان خلال عيد الأضحى المبارك، حيث لا يخلو بيت في جازان من تلك الأكلة المشهورة.
ورصدت " واس " في جولتها على السوق الشعبية انتشار الحدادين في تلك الأسواق الشعبية الذين يقومون بشحذ السكاكين والخناجر وأدوات السلخ الأخرى , وتبلغ ذروة هذه المهنة في موسم عيد الأضحى , ويكثر فيها صناع المهنة الذين يقومون بعملية الحدادة , ويتمركزون داخل الأسواق وبالقرب من بيع الأغنام, فيما يتجول البعض من موقع لآخر , وتتراوح تكاليف حد الشفرات باختلاف السكين وحسب جودة الحد ممن يتفنن في ذلك ليتجاوز بعضها إلى 20 ريالًا لحد السكين الواحد.

 مهرجان للتراث في الاحساء

وفي الاحساء تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالأحساء, بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء في أول أيام عيد الأضحى المبارك, مجموعة من العروض الفلكلورية بقصر إبراهيم الأثري بالكوت, وعرض مشاهد تمثيلية عن ( فتح الأحساء) في بيت البيعة، وذلك ضمن فعاليات محافظة الأحساء للاحتفال باليوم الوطني.
وأوضح معد المشهد التمثيلي خالد الفريده, أن المشهد يحكي قصة فتح الأحساء على يد المغفور له مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله -، وكذلك أهمية بيت البيعة وما دار فيه من أحداث ومواقف ومبايعة أهالي الأحساء، مؤكدًا أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية على قلوب جميع المواطنين, وضرورة نقل أحداثها وما تحمله من قيم للأجيال .
 

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى