0
 عدن / الرياض / الهام محسن باحاذق وجوزاء العنزي وكالات :

الناطق باسم المقاومة في جنوب اليمن ينفي اى دور للمقاومة في تفجيرات عدن

مقر القيادة الحكومية في قصر عدن وفي الاطار خالد بحاح

 ترك التفجير الذي استهدف مقر اقامات الحكومة اليمنية في عدن وتركز على مقرنائب الرئيس اليمني خالد بحاح اكثر من علامة استفهام فهو يأتي بعد يوم من اطلاق مسئول في المقاومة الشعبية في الجنوب تهديدا للحكومة اليمنية بسبب عدم صرف المستحقات   وبينما اكد عدد من شيوخ القبائل في الجنوب ان سبب التفجيرات التى طالت مقر الحكومة بسبب ما اسمته بالخلايا النائمة
 ووفقالـ الناطق باسم الحكومة راجح بادي إن نائب الرئيس ورئيس الوزراء خالد بحاح لم يصب بأذى أو أيا من الوزراء في القصف  وتابع ان الحوثيين اطلقوا 3 صواريخ ، وبحسب شهود عيان ان صاروخين ضربا الفندق مقر اقامة الحكومة  في فندق القصر حيث تقيم حكومة هادي منذ عودتها التدريجية من الرياض خلال الأسابيع الماضية بعد طرد مقاتلي الحوثيين في يوليو تموز.

وتقوم بحراسة الفندق قوات من الإمارات العربية المتحدة التي تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية والذي يسعى لإنهاء سيطرة الحوثيين على اليمن وإعادة هادي لممارسة مهام سلطته من العاصمة صنعاء وبينما ذكرت مصادر صحفية إن إنفجارات متعددة ناجمة عن سيارات مفخخة استهدفت مقر إقامة الحكومة الشرعية في فندق القصر بمديرية البريقة.
وخرج  وزير الداخلية في الحكومة الشرعية، اللواء الركن عبده الحذيفي  من الفندق قبل وقوع الانفجارات.
 وبينما قال نائب الرئيس رئيس الوزراء خالد بحاح أنه وكافة أفراد الحكومة الشرعية، لم يصابوا بأذى وأنهم باقون في عدن.
وقال بحاح في أول تصريح صحفي له عقب الهجوم الذي تعرَّض له مَقر الحكومة في فندق القصر بعدن "إنه وجميع أفراد إدارته باقون في مدينة عدن ولن يغادروها، مؤكداً أنه سليم ولم يُصَب بأذى وكافة أفراد الحكومة".
وأضاف "نود أن نُطمئن كافة أهالي عدن أننا باقون هنا ولن تُخيفنا أي هجمات صاروخية أو خلافه، مستمرون في مسيرتنا ولن نتخلى عن الناس ولن نخذلهم" ودعا بحاح كافة أهالي عدن إلى التكاتف ورصِّ الصفوف.
وبينما سقط في التفجيرات  اكثر من 15 قتيلا ومصابا وفق لمصدر رسمي  في عدن


فيديو متعلق :


هجوم على المقر الاماراتي :

وتعرض منزل القيادي في المقاومة الشيخ صالح بن فريد العولقي الذي تتخذه القوات الاماراتية مقرا لها لتفجيرات اليوم ، بسيارة مفخخة.
ووفقا لـ شيخ قبيلة بن عطّاف شيخ شيوخ قبائل الباقري كلَدْ يافع الشيخ جمال بن عطاف من  جدة ،  إن "مصادر من هناك بعد الحادث أكدت أن التفجير ناتج عن سيارة مفخخة"، مؤكدا "عدم وجود إصابات بين الجنود الإماراتيين"، في حين تحدثت وسائل إعلام محلية عن مقتل 13 ضابطا اماراتياً في منزل العولقي.

 هل المقاومة وراء الحادث 

التفجيرات التى وقعت اليوم تاتي بعد ساعات  من توجيه قيادي بارز في المقاومة الشعبية في جنوب البلاد،  اتهام لرئاسة الجمهورية والحكومة بمماطلتهم في تسليم مستحقاتهم المالية.
ووفقا لمصادر صحفية قال القيادي البارز في المقاومة العقيد مبارك سعيد إن ان رئاسة الجمهورية والحكومة تماطل في تسليم المستحقات المالية للمقاومة بمديريات ردفان الأربع بمحافظة لحج (جنوب البلاد)، وفق ما أورده موقع "الامناء".
وأمهل سعيد الرئاسة والحكومة 48 ساعة لتسليم مستحقاتهم "مالم فإن المقاومة وبكافة مقاتليها سوف تتأهب للنزول إلى عدن للتظاهر سلميا امام القصر الرئاسي ورئاسة الوزراء للمطالبة بحقوقهم المالية".
وأوضح سعيد أن القيادي العسكري البارز العميد الركن ثابت جواس يقوم بمتابعة مستحقات المقاومة منذ شهرين "ولم يتوصل الى حل بشأنها".

المقاومة تنفي : 

علي الحريري
و بينما نفى المتحدث باسم المقاومة الشعبية الجنوبية علي شايف الحريري أن  تكون المقاومة وراء تفجيرات مقر الحكومة ومقر القوات الإماراتية في عدن ووصفه بأنه  "عمل إرهابي قام به المخلوع والحوثي رداً على إعادة السيطرة على باب المندب, وتحرير الممر الدولي الهام من قبل المقاومة والتحالف العربي".

وأضاف الحريري في تصريحات صحافية: "الجميع يدرك أن وسيلة المهزوم الجبان هي الغدر، ومليشيات الحوثي وصالح بعد هزائمها المتلاحقة وطردها من الجنوب على يد أبطال المقاومة الشعبية الجنوبية ودول التحالف العربي , وكذا قصف الأهداف العسكرية في صنعاء ومحافظات الشمال من قبل دول التحالف ونجاحه في تدميرها، وتقدم التحالف والمقاومة في في مأرب، أفقد مليشيات الحوثي والمخلوع صالح التوازن وباتت تقرأ هزيمتها التي تقترب منها بتخبط".

وتابع الحريري "عجز مليشيات الحوثي من أي مواجهة عسكرية رداً على طردها من باب المندب الممر الهام الذي خاضت الحرب من أجل الوصول إليه وهو الهدف الرئيسي لإيران , دفع المخلوع والحوثي للانتقام عبر عمليات انتحارية، والمخلوع صالح أستاذ في هذا المجال".

وقال "إن كل هذا الإرهاب لن يثني المقاومة الشعبية الجنوبية ودول التحالف العربي عن ملاحقة وتعقب هذه العناصر واستئصالها وبناء مجتمع حضاري سليم".

 قضية الجنوب في الرياض

وعقد مركزالملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض صباح وظهيرة هذااليوم-الأثنين- حلقة نقاش في قاعة المحاضرات الكبرى بمؤسسة الملك فيصل الخيرية لتدشين كتاب إعادة بناء اليمن : التحديات
السياسية والإقتصادية والإجتماعية

شارك فيها عدد من الباحثين المختصين العالميين.وقدحضرالحلقة النقاشية عدد من المختصين السعوديين ومن أمانة مجلس التعاون الخليجي..ومن الأكاديميين  وحضرها من الجنوب العربي السلطان غالب القعيطي والأستاذ محسن محمدبن فريد، الأمين العام لحزب رابطة الجنوب العربي الحر ، والدكتور حسين لقور والاستاذعلي قاسم الدهوه والأستاذ محمد ثابت العيسائي.

وقد افتتح حلقة النقاش صاحب السموالملكي الأمير تركي الفيصل بكلمة ضافية ركز فيها على الحاضر والمستقبل وأكد فيها على
ان مصير جنوب جزيرة العرب (سوا أكان دولة واحدة أو دولتين)هو ان يكون جزء من منظومة دول الجزيرة العربية ومن مجلس التعاون الخليجي. وأكد مرة ثانية على هذه النقطة الجوهرية في كلمته الختامية تحدث نويل بريهوني،رئيس الجمعية البريطانية اليمنية، عن التاريخ والسياسة والهوية في اليمن المعاصر. وتحدث ستيفن داي، استاذ دراسات الشرق الأوسط،جامعة سيستون،عن الفيدرالية في اليمن ، تاريخ الفكرة وتطورها الحالي. وتحدث إيان والكر، عن الهوية الحضرمية في المملكة العربية
السعودية وتم التطرق للعديد من المحاور الهامة..كالتحديات الأقتصادية والإجتماعية..والفساد في اليمن..وعن الأمن..وأزمة المياه
ودور المرأة.وفي مداخلة للأستاذ محسن محمدبن فريد ، شكر بن فريد مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية على إقامته لمثل هذه الفعاليات العلمية الهادفة الى خير وصلاح الأمة..واكد على ضرورة وأهمية البناء للمستقبل على اسس صحيحة وسليمة وقال بن فريد ان الوحدة شيئ
جيد وعظيم..ولكنها وسيلة وليست غاية. فإن لم تحقق الوحدة الخير والتقدم والكرامة للإنسان فلاخير فيها . وقال ان شعب الجنوب قد ذهب الى الوحدة مع صنعاء عن بكرة أبيه في عام 1990. وكان شعب الجنوب يحلم بقيام الدولة اليمنية المدنية العادلة. ولكن بعد تجربة وحدة بائسة لمدة 25 سنة ، تم فيها تهميش الجنوب وتدميره والنظر له كارض مباحة وبقرة حلوب.. هاهو شعب الجنوب  ينفر عن بكرة ابيه من هذه الوحدة.. ويسعى لقيام دولته الجديدة المستقلة( لادولة الحزب الإشتراكي..ولا دولة اتحاد الجنوب العربي ) وانما دولة مدنية جديدة تقيم افضل العلاقات والمصالح مع الأخوة في الشمال/اليمن..وتكون جزء من نسيج الجزيرة العربية.
وأكد بن فريد على ان المقاومة الوطنية الجنوبية الباسلة كانت تقاتل وتقاوم في عدن وبقية مناطق الجنوب من أجل هذا الهدف وليس من أجل شيئ آخر

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى