0
 عدن / الهام باحاذق وكالات :


اعصار تشابلا يضرب المكلا وشبوة ومأرب اليمنية  


 ضرب اعصار تشابلا خلال الساعات الماضية سواحل المكلا وخلف اضرار جسيمة
وصل اليوم الاثنين الى ساحل المكلا إعصار تشابالا مخلفاً أضرار جسيمة بعد أن ضربت الأمواج الكورنيش وارتفعت إلى شوارع مدينة المكلا شرق حضرموت .
وكما ضرب الاعصار محافظتي شبوة ومأرب   وفي حضرموت  ضرب الاعصار حضرموت وشاهد السكان اضطراب قي المياع مع ارتفاع منسوبها 


وافادت مصادر صحفية ان اعصار تشابلا يقترب بشكل تام من عدن ويتوقع ان يصل الى ذروته خلال الساعات القادمة 
 وقال مسئول في تصريح صحفي  " أن سواحل عدن شهدت اليوم الاثنين اضطراب وهيجان كما في الصورة أسفل الخبر تزامناً مع اقتراب إعصار " تشابالا " وتجاوزه سقطرى غرباً ، مؤكد في ذات الوقت أن مدينة عدن تشهد في هذه الأثناء أجواء صحو وهبوب نسبي لرياح شرقية، وقد تمكن من التقاط صور حصرية لـ " المشهد اليمني " تظهر أجواء مدينة عدن في هذه اللحظة من كتابة الخبر .
وتابع  أن ساحل أبين وصبرة يشهد في هذه الأثناء هبوب عواصف متوسطة بعد اقتراب إعصار " تشابالا " من سواحل أبين وشبوة ومن المتوقع أن يصل إلى اليابسة صباح يوم غد الثلاثاء .


وبدء عصار "تشابالا" بالاقتراب المنطقة الواقعة حول مدينة المكلا جنوب اليمن , ويتوقع عبور المركز صباح الغد الثلاثاء بسرعة رياح 120-130كم/س .

وقال سكان محليون ان أمطار غزيره بدئت بالهطول في مختلف مناطق المكلا وهيجان للبحر وان امواج عاتية بلغ ارتفاعهاعدة أمتار ضربت المدخل الشرقي وأجزاء واسعة من المدينة.
وأفاد السكان أن أضراراً كبيرة لحقت بكورنيش المحضار السياحي في منطقة خلف شرق المدين، كما قطعت الأمواج الجسر البحري الواصل بين منطقة حله ومديرية بروم.
وتسود مخاوف كبيرة سكان المكلا من أي تطورات قادمة خلال الساعات المقبلة، خاصة في ظل الأجواء الملبدة بالغيوم والرياح الشديدة التي تشهدها المدينة، وأشار السكان إلى أن عدداً من الأسر نزح من حي "الشهيد خالد" والقريبة من ساحل البحر إلى مناطق سكنية آمنة يأتي ذلك فيما لا يزال الإعصار "تشابالا" يضرب منذ ظهر الأحد أجزاء واسعة من جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية، وذكر مسؤول محلي في الجزيرة أن نحو 500 منزل تضررت، منها 80 منزلاً دمرت بشكل كلي؛ جراء الإعصار الذي يضرب الجزيرة منذ ظهر أمس.
وأكد مدير عام مديرية "حديبوا" عاصمة جزيرة سقطرى سالم داهق استمرار الأمواج العاتية وهطول الأمطار الغزيرة، في حين هدأت الرياح في وقت مبكر من صباح اليوم.
وكانت السلطة المحلية أخلت المنطقة المنكوبة من السكان، وأبقتهم في المرتفعات ومخيمات الإيواء من مدارس ومبانٍ حكومية بعيدة عن الساحل، بحسب داهق.
وأشار المسؤول المحلي إلى أن سوء الأحوال الجوية جعل الجزيرة شبه معزولة عن العالم الخارجي، حيت لم تتمكن فرق المساعدات من الوصول إليها عبر الطيران لتقديم المساعدات.
وأكد سكان محليون وقوع أضرار بقوارب الصيادين، فضلاً عن نفوق حيوانات واقتلاع الأشجار وانقطاع الطرق بين المناطق في الجزيرة.


وكشفت مصادر سعودية بان اعصار تشابلا قد يصل الى السواحل السعودية والمناطق القريبة من اليمن، حيث شهد الساعات الماضية كارثة تهدد حياة الإنسان بسبب اعصار تشابلا، ونشرت بعض الصحف الاخبارية نصائح هامة للسكان والمناطق القريبة من اليمن للوقاية من الاعصار المدمر حسب وصفهم.

وترجح التوقعات بأن هناك تعطيل للدراسة في محافظات يمنية وذلك تخوفاً من اعصار تشابلا، اما عن المملكة العربية السعودية فلا خوف على المحافظات الكبيرة إنما الخوف من المحافظات على الحدود اليمنية السعودية والحد الجنوبي المحاذي للحدود اليمنية بأنه قد يصل الاعصار الى مناطق سعودية.



إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى