0
الدمام / جوزاء العنزي

" داعش" يعلن مسئوليته عن الحادث :

الصور
قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أن الجهات الأمنية تمكنت من إحباط محاولة إرهابية، لاستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام، أثناء أدائهم لصلاة الجمعة اليوم.
وأضاف المتحدث الأمني أنه كان هناك محاولة إرهابية لتفجير سيارة، أمام مدخل مسجد العنود، إلا أن رجال الأمن اشتبهوا في السيارة عند توجهها للمواقف المجاورة للمسجد، وعند توجههم إليهم وقع انفجار في السيارة، نتج عنه مقتل 4 أشخاص، يعتقد أن منهم قائد السيارة، كما نتج عن الحادث اشتعال النيران في عدد من السيارات.
وأشار إلى أن الحادث لا يزال محل المتابعة الأمنية، وأن الجهات الأمنية باشرت استكمال إجراءات الضبط الجنائي للتحقيق في الحادث، مبيناً أنه سيصدُر بيان إلحاقي لكشف المزيد من الملابسات حول هذا العمل الإرهابي. وكان  من بين شهداء  الشاب محمد العيسى 17 عاما رحمه الله

 الأربش البطل :
وتصدر هاشتاق (#الشهيد_عبدالجليل_الأربش) أكث المواضيع تفاعلاً على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي في السعودية بعد دقائق من التفجير الذي حصل أمام جامع العنود في مدينة الدمام شرق المملكة.

ويقول ناشطون على تويتر، أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية لدى السعوديين، إن المواطن عبدالجليل الأربش، وهو من أهالي الدمام، تصدى للانتحاري، الذي كان يحاول الدخول إلى المسجد، وتفجير نفسه بداخله لاستهداف أكبر عدد ممكن من المواطنين، إلا أنه فجر نفسه بعد أن قام "الأربش" بمنعه.


وتتضارب الأنباء الواردة حول كيفية حدوث التفجير بالضبط؛ حيث قالت وزارة الداخلية في بيان إن "الجهات الأمنية تمكّنت - بفضل الله وتوفيقه - من إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المُصلين بجامع العنود بمدينة الدمام، وذلك في أثناء أدائهم صلاة الجمعة؛ حيث تمكّن رجال الأمن من الاشتباه في سيارة عند توجّهها إلى مواقف السيارات المجاورة للمسجد، وعند توجّههم إليها وقع انفجارٌ في السيارة نتج عنه مقتل (٤) أشخاص يُعتقد أن أحدهم على الأقل كان قائد السيارة، واشتعال نيران في عددٍ من السيارات".


بيان الحاقي من وزارة الداخلية :


  صرح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية بأنه إلحاقاً للبيان المعلن بشأن إحباط محاولة تنفيذ جريمة إرهابية لاستهداف المصلين بجامع العنود بمدينة الدمام وذلك أثناء أدائهم لصلاة الجمعة ، فقد أكدت نتائج التحقيقات الأولية أن الانفجار تزامن مع توقف السيارة المشتبه بها ، وكان ناتجاً عن قيام شخص متنكر بزي نسائي بتفجير نفسه بحزام ناسف عند بوابة المسجد أثناء توجه رجال الأمن للتثبت منه ، حيث نتج عن ذلك مقتله و(3) أشخاص آخرين وإصابة (4) بإصابات غير مهددة للحياة ونقلهم إلى المستشفى.
ولا يزال الحادث محل المتابعة الأمنية ، والله ولي التوفيق.





جثة الإنتحاري ( زوايا الحدث)


كان من ضمن الشهداء الشاب محمد محسن العيسى -١٨ عاماً وفيما تم ادخال المصابين الى اقسام الطوارئ في مستشفيات الصحة


صحة الشرقية : استقبلنا حالات : 





ومن جهته  أعلن المتحدث الرسمي للمديرية العامة لصحة المنطقة الشرقية، أسعد سعود، عن شفاء ثلاث حالات من المصابين الأربعة الذين تم استقبالهم في مجمع الدمام الطبي، بالإضافة إلى استقبال المجمع لحالة وفاة واحدة ، إثر الحادث الإرهابي الذي وقع بالقرب من جامع العنود بمدينة الدمام.
وأوضح أن الحالات المصابة كانت إصاباتهم طفيفة، حيث كانت حالتان منهم إصاباتهما مباشرة والحالتان الأخريان مصابتين بهلع وسقوط، وتم خروجهم بعد تلقيهم العلاج الناجع، فيما بقيت حالة واحدة لاستكمال العلاج.

واكد سعود أن فرق الإسعاف بالتعاون مع الجهات الأخرى المساندة باشرت مكان الحادث فور وقوع الاعتداء الإرهابي، وتم فرز الحالات، وتقديم الخدمات العلاجية والإسعافية، لافتاً إلى أن وزير الصحة المهندس خالد الفالح أصدر توجيهاته بتقديم أفضل الرعاية الطبية للمصابين.


 "داعش" يعلن مسئوليته عن حادث جامع العنود


الى ذلك اكدت حسابات تابعة لتنظيم داعش على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بياناً أعلنوا فيه مسؤولية التنظيم عن التفجير الإرهابي، الذي وقع أمام جامع العنود بالدمام، أثناء صلاة الجمعة، والذي راح ضحيته 4 قتلى وعدد من الإصابات.
وقال التنظيم في بيانٍ له، إن منفذ العملية، يُدعى أبو جندل الجزراوي، مشيرين إلى أنه لم يتمكن من تفجير نفسه داخل المسجد بسبب الحماية الأمنية المشددة.

 شهود عيان يكشفون حالة الإرهابي منفذ الجريمة



الصوركشف شهود عيان عبر مقطع فيديو  أنه تم توقيف شخصين مشتبه بهماو أن أحد الضحايا الذين سقطوا في الجريمة، كان قد حاول الإمساك بالانتحاري قبل تفجير نفسه، مشيرة إلى أنه تم إغلاق الجامع بشكل كامل والطرق المؤدية إليه ومنع الاقتراب منه، لافتة إلى أنه تم نقل بعض المصابين جراء الحادث لمستشفى الدمام المركزي.
وأشارت إلى أن مدير شرطة المنطقة الشرقية، اللواء غرم الله الزهراني، وفرق الأدلة الجنائية وجميع ممثلي الجهات الأمنية باشروا موقع الحادث.
من جانبهم، أشار شهود عيان إلى أن الانتحاري كان يرتدي زي امرأة، ولم يكن يعلم مدخل مصلى الرجال من مصلى النساء، وعندما تم اكتشاف أمره من قبل بعض المتواجدين، قام بتفجير نفسه أمام المسجد أثناء خطبة الجمعة.
 لقطات :



الصورالصورالصورالصورالصور
الصور


فيديوهات عن الحادث:
 

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى