0
 خميس مشيط / ناصر القحطاني عدن / الهام محسن / صنعاء / علي مظفر / وكالات 


 سجلت المرأة اليمنية العدنية او الحضرمية تحديدا شموخا بكبر الجبال وهى صابرة تتحدى الظلم والعدوان وهذه لقطة لسيدة حضرمية لم تخف من نار العدو تسير شامخة متوكلة على الباري



#زوايا_الحدث_الإخبارية في تغطية لأحداث #عدن #زوايا_الحدث_الإخبارية في تغطية لأحداث #عدن



قوات يمنية مدعومة من #السعودية تحرر مواقع في #عدن

قوات يمنية  بإدارة سعودية تحرر عدن من العدو الحوثي


قال سكان ومقاتلون إن قوات يمنية مدعومة من السعودية سيطرت على ميناء عدن ومنطقة المعلا المتاخمة له يوم الأربعاء وهو مغنم كبير في معركتهم لطرد الحوثيين من المدينة الجنوبية.
وجاء ذلك بعد أن سيطرت الفصائل المحلية ووحدات من الجيش يوم الثلاثاء على مطار عدن الدولي ومنطقة محيطة في أكبر انتكاسة للحوثيين المتحالفين مع إيران في الحرب المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.
وانسحب الحوثيون من الميناء وحي المعلا إلى التواهي ويبطئون تقدم المقاتلين إلى منطقة أخرى هي كريتر معتمدين على نيران قنص كثيفة من جروف بركانية تطل على المدينة الساحلية.
وقال مسعفون إن عشرات المقاتلين والمدنيين قتلوا خلال معارك اليومين الماضيين وناشد المستشفى العام المواطنين التبرع بالدم.
ويقاتل مسلحون محليون يدعمهم التحالف الذي تقوده السعودية منذ ثلاثة أشهر في مسعى لطرد الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين دخلوا عدن في مارس آذار.
ويقصف تحالف عربي تقوده السعودية الحوثيين وحلفاءهم جوا منذ 26 مارس آذار لإعادة الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى مقاليد الحكم. وانتقل هادي إلى الرياض بعدما اقتربت قوات الحوثي من عدن التي لجأ إليها بعد أن سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول.
ويقول الحوثيون الذين تدعمهم إيران إن سيطرتهم على العاصمة اليمنية في سبتمبر أيلول وتقدمهم المسلح في جنوب وشرق اليمن في مارس آذار وابريل نيسان هو ثورة على حكومة فاسدة ومتشددين سنة.
وقال سكان إن عشرات المقاتلين الجنوبيين يقاتلون في شوارع عدن يوم الأربعاء في الهجوم الذي اطلق عليه اسم "عملية السهم الذهبي".
ورصد شاهد من رويترز نحو 40 عربة مدرعة قالت الفصائل المقاتلة إن دولة الامارات العربية المتحدة زودتهم بها وكانت ضرورية في معركتهم لاستعادة السيطرة على المطار.
وقال سكان إن عشرات المقاتلين احتشدوا عند مدخل المعلا في الصباح واندلعت معارك كثيفة مع القوات الحوثية التي أجبرت خلال ساعات على التقهقر إلى حي التواهي.
وتحول صراع اليمن إلى أزمة دولية أواخر مارس آذار حين دخل الحوثيون عدن وهو الميناء الوحيد في اليمن وثاني أكبر مدنه وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته الجوية.
ويقاتل مسلحون في الجنوب غالبيتهم سنة القوات الحوثية الشيعية واكتسبت الحرب بعض ملامح الصراع الطائفي الإقليمي الذي يصبغ حروبا أخرى في المنطقة.
ويبدو محتما أن تتواصل الحرب رغم الاتفاق الذي أبرمته القوى العالمية مع إيران يوم الثلاثاء بشأن برنامجها النووي.
وتخوض الرياض صراعا على النفوذ مع إيران الشيعية واستقبلت السعودية الاتفاق بتشكك وقالت إنه سيجعل الشرق الأوسط أكثر خطورة إذا قدم تنازلات كثيرة لايران.
وقال علي الأحمدي المتحدث باسم القوات المحلية المعادية للحوثيين في مدينة عدن إن المقاتلين سيعززون مكاسبهم بعد أن سيطروا يوم الثلاثاء على حي خور مكسر الذي يربط بين شبه جزيرة تقع فيها معظم أحياء عدن وباقي الاراضي اليمنية.
وقال الأحمدي "المقاومة الجنوبية بالتنسيق مع وحدات من الجيش أعيد تشكيلها وطائرات التحالف تتحرك لرفع الحصار عن منطقة كريتر والمعلا والتواهي واقتحامها والسيطرة عليها."
وأضاف أن عمليات تطهير هذه المناطق لن تستغرق سوى بضع ساعات.
وقالت وسائل الاعلام التابعة للحوثيين إن الغارات الجوية استمرت يوم الاربعاء دون هوادة وقتلت 13 شخصا في أنحاء اليمن.
وبعد أن أعلنت الحكومة اليمنية من مقرها في الرياض إن قوات يمنية استعادت السيطرة على مناطق في عدن من مقاتلين تابعين لجماعة الحوثي يوم الثلاثاء في تقدم مفاجئ بعد أشهر من الجمود على الأرض احتفل سكان مدن جنوبية وأطلقوا الألعاب النارية وأبواق سياراتهم وهم يرددون شعارات تعد بنصر قريب على الحوثيين.
وقرب اليمن من السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم يجعله في بؤرة الاهتمام العالمي.
كما كان لليمن موقع صدارة في الحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد المتشددين الاسلاميين لكن الافراد الامريكيين انسحبوا من اليمن مع تفاقم الصراع الداخلي.
وأسفرت معركة عدن عن وقوع خسائر انسانية كبيرة مع تقلص امدادات الطعام والدواء والمواد الأخرى الضرورية. وانهار وقف لاطلاق النار توسطت فيه الامم المتحدة لتوصيل مساعدات الاغاثة خلال أيام.
وقتل أكثر من 3000 شخص وتشرد أكثر من مليون شخص منذ اندلاع الصراع.



 وصول طائرة مدنية تحمل مسئولين يمنيين الى مطار#عدن- أسماء
 

قالت مصادر عسكرية لمراسلة ( زوايا الحدث) انه وصل الى مطار عدن قبل قرابة 47 دقيقة من نشر هذا الخبر صباح اليوم الخميس  طائرة مدنية إلى مطار عدن الدولي وعلى متنها عدد من المسئولين الحكوميين بعدن  ووفقا لمصادر صحفية
 ان طائرة مدنية وصلت إلى مطار عدن وعلى متنها عدد من المسئولين الحكوميين اليمنيين قادمة من الرياض.
وبين المسئولين عبده الحذيفي وزير الداخلية ومدير جهاز الأمن القومي علي الاحمدي ووزير النقل بدر باسلمة وآخرين .


 أهالي خور مكسر يحتفلون بإنتصار #عدن

المقاومة في عدن تحقق المزيد من الانتصارات
 


زينت اعلام دولة الجنوب مديرية خور مكسر مجددا عقب غياب قسري دام أشهر بسبب احتلال عناصر من ميليشا الحوثي وصالح للمديرية .

ووفقا للصحفي صالح العبيدي طاف صباح يوم الاربعاء العشرات من ابطال المقاومة الجنوبية شوارع خور مكسر وهم يرفعون اعلام دولة الجنوب .

وأكد ابطال المقاومة الجنوبية ان مشروعهم السياسي والنضالي ضمن إطار المقاومة هو تحرير الجنوب واستعادة دولته المستقلة مؤكدين أنهم لايقاتلون لأجل شرعية أي طرف سياسي يمني .

وأكد المقاتلون أنهم يبعثون بهذه الرسالة السياسية الهامة لكل الأطراف ومفادها ان قضية الجنوب ونضال شعبه لأجل التحرير والاستقلال هدف لايمكن تجاوزه من قبل أي طرف .

 


   الرئيس هادي يصدر قرارا بعودة 3 وزراء الى #عدن 

قالت مصادر عسكرية إن الرئيس اليمني عبد ربه  هادي  اصدر قرارا بعودة ثلاثة وزراء الى عدن خلال الساعات القادمة 
ونص القرار على تكليف وزير الداخلية ووزير الصحة ووزير النقل بالعودة السريعة الى عدن للممارسة مهامهم من هناك كون حقائبهم تتطلب التواجد السريع على الأرض بعدن .

كما صرح ناطق الحكومة راجح بادي في مداخلة له على قناة الجزيرة بأن هناك تكليف رسمي بعودة وزير وزير الداخلية ووزير الصحة ووزير النقل بالعودة السريع


 مدير أمن #عدن : نتجه الى تحرير المعلا والتواهي وكريتر

 العميد محمد مساعد
صرح العميد محمد مساعد مدير أمن عدن لوسائل الإعلام أنه تمت السيطرة بشكل كلي على مديرية خورمكسر ومطار عدن وتم تأمينهما بشكل كامل.

وقال مساعد في تقرير قدمه إلى اجتماع المكتب التنفيذي لمحافظة عدن، الذي عقد أمس بحضور عدد من قيادة المحافظة واعضاء المكتب التنفيذي، إلى أن رجال المقاومة الشعبية وقوات الجيش الوطني تتجه نحو استكمال هذا النصر بتحرير المعلا والتواهي وكريتر، مشيراً ان العزيمة وارادة النصر موجودة لدى الجميع.

و قدم قائد المنطقة العسكربة الرابعة اللواء احمد سيف شرحا لعملية تحرير مديريات عدن التي كانت تحت سيطرة المليشيات الحوثية وصالح، مؤكداً ان عدن احتضنت جميع ابناء الوطن وقدمت لهم الكثير وحان وقت رد جزء من هذا الجميل بتحريرها من المليشيات الحوثية وصالح.

واستمع الحاضرون عقب ذلك الى تقرير عن اوضاع الكهرباء في عدن من قبل الاخ عارف عبدالحميد مدير عام مؤسسة الكهرباء ، وكذا تقرير عن الوضع في مطار عدن والذي قدمه طارق عبده علي مدير مطار عدن الدولي.

واوضح مدير مطار عدن الدولي حجم الدمار الكبير الذي لحق بالمطار جراء العمليات العسكرية التي جرت فيه على مدى الثلاثة الاشهر الماضية ، ودعا جميع الجهات المعنية العمل على تهيئة المطار لاعادة تشغيله في اقرب وقت ممكن.

واكد مدير عام مكتب رئاسة الجمهورية مارم ان الرئيس عبدربه منصور هادي تابع ساعة بساعة مجريات معركة تحرير عدن وهو مستمر في المتابعة لكل مايجري في جبهات عدن وكافة جبهات الشرف والبطولة على امتداد الوطن.

وطالب اعضاء المكتب التنفيدي بمتابعة القضايا والخدمات التي يحتاجها سكان عدن كأمدادات المياه والكهرباء والاتصالات والمشتقات النفطية والنظافة والصحة ، مؤكدا ان هذه جميعها جبهات لاتقل اهمية عن الجبهات القتالية.



حلف قبائل #حضرموت يسلم (11) ناقلة ديزل " محتجزة" للكهرباء

وثيقة التسليم

سلّم حلف قبائل حضرموت (11) ناقلة ديزل المحتجزة التابعة لكهرباء وادي حضرموت وألتزم بحمايتها وتسهيل مرور الدفعات القادمة، في لقاء تفاهمي جمع رئاسة حلف قبائل حضرموت ومندوب الهيئة الشعبية لأبناء وادي وصحراء حضرموت الأخ/ احمد عبدالله منيباري وقائد لواء حماية الشركات الأخ/ عيظة عمر العليي وممثل السلطة المحلية بوادي وصحراء حضرموت الأستاذ/ احمد حسن العاس ومندوب كهرباء الوادي المهندس/ فهمي أحمد بن جبير.



ووفقا للصحفي محمد باحفين من موقع عدن الغد تبادل المجتمعين الآراء حول تموين كهرباء الوادي من مادة الديزل من شركة بترومسيلة النفطية والخطأ الذي وقع في التعامل مع ناقلات الديزل التابعة لكهرباء الوادي.



وحرص المجتمعين على التعامل السليم والدعم الواضح والصريح للمصلحة العامة وخاصة في عملية استمرار تموين كهرباء الوادي بمادة الديزل وتجاوز كل السلبيات التي حدثت سابقاً.



في نهاية اللقاء اتفق الحضور على  تسليم الحلف نقالات الديزل لإدارة كهرباء الوادي والتزام الحلف على حماية الناقلات وتسهيل مرور الدفعات القادمة.
صورة لن ينساها التاريخ للإجرام الحوثي في #عدن 
ستظل ذاكرة حضرموت وعدن مليئة بصور الإجرام الحوثي البشع  ومن بين دفاتر الصور التقطت عيناي هذه اللقطة المؤثرة لسيدة يمنية من عدن قتلت مع اطفالها وابت ان تودع الحياة الا بضمة فلذة كبدها لتموت على هكذا صورة رحمها الله انها صورة لن ينساها التاريخ 

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى