0
 منى / سارة الاسمري وواس:


حاجتين من افريقيا في طريقهما الى مزدلفة




 اكملت الجهات الحكومية في مشعر منى استعدادتهالاستقبال ضيوف الرحمن في ايام التشريق وفي اجواء ايمانية عميقة يقبل كافة موظفي القطاعات الحكومية في منى للسباق مع الزمن لتقديم افضل الخدمات وعند وصول الحجاج إلى مشعر منى يتجه الحاج إلى جمرة العقبة الكبرى وهي القريبة من مكة المكرمة، فإذا وصل إلى جمرة العقبة يتوقف عن التلبية ثم يرميها بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاة، ثم يذبح الهدى إذا كان عليه هدى ويأكل منه ويطعم الفقراء، ثم يحلق أو يقصر شعر رأسه والحلق أفضل والمرأة تقصر من شعرها قدر أنملة ( الأنملة تعادل رأس الأصبع ) وهذا الترتيب أفضل وإن قدم عمل على العمل الآخر فلا حرج في ذلك.
ويستقبل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها والحجاج على صعيد منى بوجه خاص يوم عيد الأضحى المبارك صباح اليوم العاشر من ذي الحجة فرحين مستبشرين بما أنعم الله عليهم وناحرين أضحياتهم تقرباً إلى الله عز وجل وسيجد الحجاج في مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الحوم الهدى والأضاحي خير عون لهم على أداء هذا النسك.
وفي منى يلاحظ عند رمي الجمرات مجموعة من الأخطاء ومنها اعتقاد بعض الحجاج أنهم يرمون الشياطين فيرمونها بغيظ مصحوب بسب لهذه الشياطين وشرع رمي الجمرات لإقامة ذكر الله ،ورمي الجمرات بحصى كبيرة أو بالأحذية والأخشاب وهذا غلو في الدين نهى عنه المصطفى صلى الله عليه وسلم.

 ومن الأخطاء التزاحم لرمي الجمرات والواجب على الحاج الرفق بإخوانه وتحري الرمي في المكان الصحيح داخل الحوض سواء أصابت الشاخص أو لم تصبه ، كذلك رمي الحصى جميعاً دفعة واحدة وفي هذه الحالة لا تحسب له إلا حصاة واحدة والمشروع رمي الحصى واحدة تلو الأخرى والتكبير مع كل حصاة.
وعندما يرمي الحاج جمرة العقبة ويحلق أو يقصر شعر رأسه يكون بذلك قد تم له التحلل الأول وبإمكانه حينئذ أن يلبس ثيابه وتحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء.
ثم ينزل الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة وهو ركن لا يتم الحج إلا به ويسعى بعده إذا كان متمتعاً أو إذا لم يكن قد سعى قبل ذلك مع طواف القدوم لمن كان قارئاً أو مفرداً فيلزمه حينها السعي أو يجوز تأخير طواف الإفاضة لما بعد أيام التشريق وجمعه مع طواف الوداع ليصبح طوافاً واحداً والذهاب إلى مكة المكرمة بعد رمي الجمرات.
وبعد طواف الإفاضة في يوم النحر يباح للحاج جميع محظورات الإحرام حتى النساء ثم يعود إلى منى للمبيت بها أيام التشريق الثلاثة.

وفي هذا الاطار قال أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامه بن فضل الباران أمانة العاصمة المقدسة  هيأت مواقع الحلاقة بمشعر منى, التي تبدأ في استقبال وفود الحجيج منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأول من أيام عيد الأضحى المبارك , وتشهد إقبالا متزايداً من قبل حجاج بيت الله الحرام ، الذين يؤدون شعيرة الحلق والتقصير بعد أن من الله عليهم بأداء مناسكهم.
وجهزت الأمانة عدداً من المواقع للحلاقة تحتوي على 1100 كرسي مجهزة وموزعة في مختلف نواحي مشعر منى, ويتركز غالبيتها حول جسر الجمرات، كما أولت الأمانة الجانب الصحي أهمية كبرى، حرصاً على سلامة الحجاج وأمنهم الصحي .
وزاد البار  أن الأمانة حريصة على سلامة وصحة حجاج بيت الله الحرام, وتأمين كل أسباب السلامة لهم من خلال توفير أماكن مجهزة ومهيأة تتوفر بها كل عناصر الإصحاح البيئي لتمكينهم من أداء هذه الشعيرة بطرق آمنة، مشيراً إلى أن الأمانة قد جهزت العديد من الأماكن المخصصة للحلاقة بمشعر منى التي تم اختيارها بعناية لتغطي جميع مناطق تواجد الحجاج دون تحميلهم عناء التزاحم أو الذهاب إلى أماكن بعيده .
من جانبه أبان وكيل أمين العاصمة المقدسة للخدمات المهندس عبدالسلام بن سليمان مشاط, أنه تم اختيار الأماكن المخصصة للحلاقة بمشعر منى بعناية لتغطي كل مناطق تواجد الحجاج، حيث أوجدت الأمانة 400 موقع شمال جسر الجمرات بمجر الكبش, و 400 موقع بشمال وجنوب المنحدر الغربي لجسر الجمرات, و 110 مواقع بمنطقة صدقي, و 110 مواقع بمنطقة البيعة جوار محطة الإركاب, و 80 موقعاً بجوار المجزرة الحديثة بالمعيصم, مشيراً إلى أن الأمانة حرصت على تشديد الرقابة على الحلاقين والمواقع للتأكد من نظافتها وسير العمل بشكل صحي وآمن .
وأفاد أنه تمت الاستعانة بعدد من طلاب الكلية الصحية كمراقبين إضافيين مؤقتين, حيث وظفت الأمانة حوالي 1600 مراقب صحي مؤقت في مكة والمشاعر، إضافة إلى مراقبي الأمانة البالغ عددهم حوالي 1250 مراقباً صحياً داخل مسطح منى بالكامل منهم حوالي 100 مراقب مكلفين من وزارة الشؤون البلدية والقروية وأمانات المملكة للقيام بأعمال الرقابة على جميع الأمور الصحية داخل مشعر منى , مؤكداً أن هناك متابعة دائمة ومستمرة لسير العمل من قبل لجان صحية متخصصة للتأكد من سلامة الحجاج الصحية, وعدم وجود أي أمراض معدية تكدر صفو الحجاج وتهدد آمنهم وسلامتهم الصحية .


اصابة 204 حاجا في حادثة قطار المشاعر
تعطل النظام الآلي للأبواب في قطار المشاعر بمحطة (١) أدى لتجمع الحجاج بأعداد كبيرة في محطة (3)، تسببت بعد طول انتظار بحالات إغماء وإعياء وإجهاد بحسب ما أفاد الدفاع المدني على حسابه الرسمي على تويتر.
وأوضح الدفاع المدني أنه تم مباشرة الحالة على الفور من قبل القوة الموجودة بالمحطة والحماية المدنية؛ بفتح أبواب الطوارئ والحيلولية دون تدافع الحجاج ونقل المصابين.
وأشار إلى نتج عن الحادث ٢٠٤ إصابة جميعها إجهاد وإعياء لكبار السن، وتم نقل ٥ حالات للمستشفيات والبقية عولجوا في الموقع وغادروا بالقطار لمشعر عرفات، كما تم التنسيق مع الشركة المشغلة لقطار المشاعر لزيادة العربات من ٤ إلى ٧ عربات؛ لتسهيل حركة نقل الركاب إلى عرفة، متمنين السلامة للجميع.
وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أنه خلال تصعيد الحجاج لعرفة حدث توقف مفاجيء للنظام الآلي لإغلاق أبواب إحدى عربات قطار المشاعر في منصة صعود الركاب ونتج عنه تأخير صعود الحجاج إلى القطار لمدة 25 دقيقة.
وبين المتحدث الرسمي للوزارة حمد العمر الذي بين أن سبب العطل حسب ما رصدته كاميرات المنصة بالمحطه يعود إلى تدافع عدد من الحجاج عند أبواب العربة ومحاولة مجموعات كبيرة منهم الدخول من نفس الباب ومنع إغلاقه وفتحه بالقوة مما أدى إلى توقف النظام الآلي لإغلاق الأبواب ، وبالتالي قيام الفنيين بالمرور على عربات القطار كافة لتحديد الأبواب المفتوحه وإغلاقها يدوياً ، مشيراً إلى أنه نتج عن ذلك تأخير صعود الحجاج للقطار مدة 25 دقيقة، ليتم بعد ذلك تصعيدهم بحمدالله ووصولهم إلى عرفة.
ودعا المتحدث الرسمي للوزارة جميع الحجاج إلى التعاون مع القائمين على تنظيم وتفويج الركاب لضمان انسيابية رحلات القطار ، سائلاً الله أن يعين الحجاج على اتمام فريضتهم وأن يتقبل منهم حجهم وأن يحفظهم من كل سوء .


 جهود كشفية



 وفي هذا الاطار تواصل الجمعية السعودية للكشافة جهودها لخدمة الحجاج في منى استكمالا لجهودها السابقة حيث افاد تقرير للجمعية ان  رجال الكشافة العاملين في معسكرات الخدمة العامة التابعة لجمعية الكشافة العربية السعودية بمشعر منى  ارشدوا حتى يوم أمس الثامن من ذي الحجة أكثر من 18 ألف حاج من مختلف الجنسيات ، حيث تم إيصال 4386 إلى مقار حملاتهم ، فيما تم إرشاد 14105 بالتوجيه والشرح ، وبلغ عدد الطلعات التي قام بها أفراد الكشافة 1608طلعة ، حيث شكلت هذه الأرقام انخفاضاً مقارنة بالأعوام السابقة نظراً لحسن التدابير والخطط التي اتخذت لإنجاح موسم حج هذا العام .
يشار إلى أن الجمعية جندت لمهمة الإرشاد مايقارب 2000 كشاف وجوال وقائد عملوا في تسعة مراكز إرشاديه بمشعر منى , إلى جانب نقاط الإرشاد المتجول عبر آلية دقيقة من حيث التناوب أو التسجيل الالكتروني ، ويتبع الكشافة آلية وهي تسجيل بيانات الحاج التائه المدونة على المعصم ومن ثم تسجل في الحاسب الآلي وتتحدد بعد ذلك المؤسسة التي يتبعها .

جاهزية الهلال الأحمر
ومن جهته اعلن الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي, جاهزية 36 مركزاً إسعافياً بكامل المعدات الطبية الحديثة موزعة على مختلف مشعر منى و 6 مراكز على طول جسر الجمرات، يعمل فيها أكثر من 490 من القوى العاملة "أطباء إسعاف، أخصائي وفني إسعاف" يشكلون 201 فرقة إسعافية, بالإضافة إلى 21 فرقة عناية متقدمة تتولى علاج الحالات الإسعافية في موقع المصاب حتى استقرارها طبياً ومن ثم نقلها إلى أقرب مستشفى متخصص .
وأوضح سموه أن هذه الفرق يدعمها أسطول من 110 سيارات إسعاف مجهزة بأفضل التجهيزات الطبية, فيما تدعم الفرق الأرضية تغطية جوية لعدد 7 طائرات مروحية للإسعاف الجوي في المهابط الثابتة على جسر الجمرات والمهابط المقامة على أطراف مشعر منى, مبيناً أن هناك مهبطين للإسعاف الجوي بجسر الجمرات الأول أعلى البرج الشمالي, والثاني أعلى البرج الجنوبي في حالة الاستعداد لاستقبال خمس طائرات هليكوبتر للإسعاف الجوي عند الحاجة.
وعبر سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي, عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -, وسمو ولي عهده الأمين, وسمو ولي ولي العهد ـ حفظهم الله ـ, على ما يولونه من اهتمام ودعم وتسخير الإمكانيات كافة لتقديم أفضل الخدمات والرعاية الشاملة للحجاج في كافة المجالات ومن بينها الخدمات الإسعافية التي تقدمها هيئة الهلال الأحمر السعودي والتي شهدت طفرة كبيرة من حيث الكم والنوع والجودة من خلال منظومة إسعافية للفرق الأرضية والفرق الجوية وغرف العمليات, بالإضافة إلى القوى العاملة الفنية والإدارية من المؤهلين على مستوى عال من الكفاءة والتدريب.
من جانبه أفاد مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر للشؤون الفنية الدكتور رشيد العيد, أن هناك خطة عملية مخصصة لأيام التشريق وضعت بعناية، وشملت منطقة جسر الجمرات وطرق المشاة المؤدية إليه بدءاً بمنطقة عرفات مروراً بمزدلفة وصولاً لمنطقة منى، تحسباً لحدوث أي طارئ لا سمح الله.
وأضاف العيد: أن الهيئة تبذل قصارى جهدها من أجل تقديم الخدمات الإسعافية بمستوى متميز, حيث حرصت على تطوير القدرات المهنية والعلمية لكافة القوى العاملة بكافة تخصصاتها الفنية والتشغيلية الإدارية من خلال تصميم البرامج التدريبية من ورش عمل ومحاضرات العمليات الفرضية عن الحالات الإسعافية وخطط الطوارئ البديلة بالاشتراك مع الجهات الأخرى المعنية.

 200 شاب سعودي لحلاقة رؤوس الحجاج
ومن جهته قال رئيس مكتب التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة المشرف العام على برامج تشغيل المتدربين في الحج فيصل بن عقيل كدسه ان  200 حلاق فني سعودي من خريجي أقسام الحلاقة بالمعاهد الصناعية الثانوية من مكة المكرمة والأحساء وجازان,  ابدوا استعداداهم لتنفيذ "نسك الحلق أو التقصير" لضيوف بيت الله الحرام بدء من يوم عيد الأضحى المبارك وأيام والتشريق، ضمن برنامج التعاون الذي تواصل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تنفيذه للعام الـ 12 على التوالي بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة ممثلة بالإدارة العامة للاستثمارات.
وشهد الحلاقون في الأيام الماضية, تأهيلاً بقسم الحلاقة بالمعهد الثانوي الصناعي في العاصمة المقدسة تعرف فيه الحلاقون على نظام استقبال الحجاج والتسعيرات المعتمدة, إضافة إلى عدد من النصائح الطبية والصحية أثناء ممارسة هذا النسك .
ونوه , ب دعم أمانة العاصمة المقدسة المستمر للشباب السعودي المهني المتخصص, وتسهيل تواجدهم في أعمال الحج، مشيراً إلى أن هذه المهمة التي خصص لها مقراً غرب كبري الجمرات بساحة البيعة, تهدف إلى خدمة ضيوف الرحمن من خلال الشباب المهني المتخصص من مختلف تخصصات الحلاقة بالمعاهد .
وأكد أن برامج التدريب التي تسعى من خلالها المؤسسة لايجاد فرص عمل لمنسوبيها بمشاركة القطاعات الأخرى,تأتي وفق توجيهات حكومتنا الرشيدة الرامية لتسخير جل الإمكانات أمام وفود الرحمن, وتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام وفق منظومة متكاملة من الخدمات .
من جهته أكد مدير المعهد الثانوي الصناعي بالعاصمة المقدسة المهندس سفر الغامدي, اهتمام هؤلاء الشباب بالصحة العامة لبيئة المكان وصحة الحاج خاصة, حيث أنه تم تجهيزه بشاشات للمتابعة على مدار الساعة, وأكثر من 200 ألف هدية تحمل كل هدية شفرة خاصة بالحلاقة مطهرة وسترة, وكل حاج تستخدم له مستلزماته على حده, اتباعا للتعليمات الصحية الواردة ومنعاً لانتشار الأمراض المعدية عن طريق الحلاقة ، وروعي كذلك ملاءمة السعر حسب أنظمة الأمانة, وكذلك النظافة القصوى للمتدربين والكشف الصحي قبل ممارسة المهنة لحجاج بيت الله الحرام، علاوة على تواجد طبيب من منسوبي التدريب التقني بالموقع، وبمتابعة لجنة متخصصة متواجدة من المكتب على مدار أيام التشريق .
وأفاد المهندس الغامدي، أن تخصص "الحلاقة" هو أحد التخصصات الفنية بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني, وتمنح الخريج شهادة "الدبلوم" التي تمكنه من مزاولة المهنة، سواء في القطاعات الحكومية التي تحتاج لمثل هذه المهنة التي تنحصر عادة في القطاعات العسكرية بشكل أكبر أو من خلال قيام الخريج بفتح منشأة صغيرة لممارسة هذه المهنة من خلال برامج معاهد ريادة الأعمال بالمؤسسة . 


إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى