0
كمال محمود ⎹ زوايا الحدث

قالت مصادر نقلا عن وزير الخارجية الامريكي كيري قوله ان هناك اتفاقا مبدئيا بين السعودية والحوثيون لوقف الحرب على الحدود ووقف الاعمال العدائية في اليمن اعتبارا من بداية 17 نوفمبر والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية في اليمن نهاية العام الجاري ،وبينما نفى وزير الخارجية اليمني الدكتور " عبدالملك المخلافي  اى موافقة  من الحكومة الشرعية على تشكيل حكومة مع الحوثيين قبل نهاية العام الجاري .
ردا على تصريحات كيري

وقال الوزير " المخلافي " في تغريدة على حسابه في " تويتر " ما صرح به الوزير" كيري " لا تعلم عنه الحكومة اليمنية ولا يعنيها ويمثل رغبة في افشال مساعي السلام بمحاولة الوصول لاتفاق مع الحوثيين بعيداعن الحكومة .

وأضاف في تصريح آخر لسكاي نيوز "  أن  تصريح كيري تم خارج نطاق الأمم المتحدة والمبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد .
وتابع قائلاً " أن تصريح كيري مستغرب وفيه استهانة بتضحيات الشعب اليمني , مضيفاً بأن الإدارة الأميركية تريد تحقيق إنجاز قبل انتهاء ولايتها عبر اتفاق لا أساس له من الصحة.
وأكد " المخلافي " أن تصريحات كيري جاءت بعد اجتماعات في مسقط لم تحضرها الحكومة اليمنية
ولم يرد أي تعليق رسمي حتى اللحظة من قبل قوات التحالف العربي التي ورد ذكرها في تصريح " كيري " .

خلف الستار 
 

وقالت مصادر سياسية مطلعة " أن وزير الخارجية الأمريكي " جون كيري " عقد لقاءاً مساء أمس الإثنين لقاءاً مع رئيس وفد الحوثيين بمشاورات الكويت " محمد عبدالسلام " في العاصمة العمانية مسقط وخلف ستار الحكومة اليمنية التي لاتعلم شيئا !

و التقى كيري وفقا لموقع يمني  ناطق الحوثيين بحضور وزير الخارجية العماني " يوسف بن علوي " في مقر الوزارة بالعاصمة " مسقط " بعيداً عن أضواء وسائل الإعلام بعد اشتراط وفد الحوثيين .


وأشارت المصادر " أن الحوثيين انقلبوا على الرئيس اليمني السابق " علي عبدالله صالح " بشأن تشكيل حكومة في صنعاء وأبلغوا " كيري " موافقتهم بشكل منفرد على وقف إطلاق النار بدءاً من الخميس المقبل إضافة إلى تشكيل حكومة قبل نهاية العام دون مشاركتهم للرئيس السابق في الحكومة .


وأضاف المصادر " أن وفد الحوثيين يتواجد في " مسقط " منفرداً بعيداً عن وفد صالح الذي عاد إلى صنعاء إضافة إلى عدم التواصل مع الوفد .

وظهرت مؤخراً الخلافات بين الحوثيين وصالح في صنعاء إلى العلن , بعد رفض " صالح " تشكيل حكومة مع الحوثيين قبل انسحاب اللجان الثورية , والمشرفين من المؤسسات الحكومية في صنعاء .
ويرر مراقبون " أن الحوثيين ينفذون مايشبه الانقلاب على الرئيس السابق " صالح " للحفاظ على بقائهم كقوة جديدة إلى جانب الأحزاب اليمنية برعاية قوية من الولايات المتحدة الأمريكية خصوصاً وزارة الخارجية التي دعت أكثر من مرة إلى إشراك الحوثيين في أي حكومة قادمة .
وأعلن السفير الأمريكي  الأسبوع قبل الماضي في لقاء مع وزير الخارجية اليمني الدكتور " عبدالملك المخلافي " أن المجتمع الدولي متفق على إخراج الرئيس السابق من أي عملية سياسية سابقة وأن العقوبات المفروضة بالقرارات الدولية لاتزال جارية وسيتم تنفيذها .

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى