0
▄ علي مظفر وكالات  ┃صنعاء 

 

افادت مصادر اعلامية يمنية أنه اعتبارا من اليوم الخميس يلتزم الحوثيون وحليفهم صالح والتحالف بقيادة السعودية بوقف إطلاق النار في اليمن في إطار اتفاق هدنة أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري.
وبينما يدخل وقف إطلاق النار الذي اتفقت بشأنه جماعة الحوثي والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية حيز التنفيذ اليوم الخميس ، أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية رفضها لهذا الاتفاق وهذا التحرك وشكت من أنه جرى تجاهلها .
وكان كيري قد قال في تصريحات صحفية في ختام جولة شملت سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، إن أطراف الأزمة اليمنية اتفقوا على وقف الأعمال القتالية في اليمن اعتبارا من الـ17 من الشهر الجاري، والعمل من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية يمنية بحلول نهاية العام.
وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن جماعة الحوثي والتحالف العربي اتفقا على وقف إطلاق النار باليمن، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ترودو إن الحوثيين وافقوا أيضا على خريطة الطريق الأممية التي تشمل تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في البلاد.
لكن المتحدثة الأميركية رفضت في الوقت نفسه تقديم موقف واضح حيال رفض الحكومة اليمنية لهذا التحرك، واكتفت بالقول إن بلادها تواصل دعم مهمة المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
ويسعى كيري في رحلة ربما تكون آخر جولاته في الخليج قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يناير كانون الثاني إلى تحقيق انفراجة تنهي القتال بين جماعة الحوثي المدعومة من إيران والشرعية التي يمثلها الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وبينماأكد السفير السعودي لدى الأمم المتحدة " عبدالله المعلمي " أنه لايوجد أي مشروع لقرار أممي جديد بشأن الأزمة اليمنية .
وقال " المعلمي " في تصريح لـ " الحدث " أنه لا يمكن اتهام الحكومة اليمنية بالسلبية كونها استجابت سابقاً للمفاوضات وهناك ملاحظات للحكومة الشرعية على مبادرة كيري ويجب أن يتم التفاهم معها .

وأضاف "  نحن ننفذ ما يأتي من الحكومة اليمنية , وفيما يخص إيقاف الحرب فإن المجتمع الدولي متماسك ولا يقبل محاولة الحوثيين بفرض سياسة الأمر الواقع .

وقال " المعلمي " أن الانقلابيين  بعيدين كل البعد عن الرشد , وأن الواقع عَلى الأرض هو من سيفرض عليهم الخضوع المجتمع الدولي.

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى