0
زوايا الحدث - وكالات 


الت مجلة أمريكية في تقرير لها اليوم الخميس " أن رئيس الوزراء اليمني الأسبق محمد سالم باسندوة سيكون رئيساً توافقياً لليمن برغبة جميع الأطراف، وبرغبة سعودية-إماراتية.
ولخص مجلة " إنترناشيونال بوليسي دايجست " تقرير عن السياسية الخارجية والذي أشارت فيه " أن السعودية ترغب في وضع نهاية للحرب في اليمن والاتجاه نحو انتخابات رئاسية مُعدة مسبقاً، بالتزامن مع تقديم الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر استقالاتهما.
وقالت المجلة " أنها نقلت تلك المعلومات عن مصادر مطلعة في مجلس التعاون الخليجي .

ولم تشير المجلة إلى حول موقف الحوثيين من تصور السعودية ودول مجلس التعاون في ذلك إلا أنها أكدت أن الحوثيين يعتقدون أن "باسندوة" رجل توافقي ويرغبون بالخروج من حالة الحصار الخانق الذي يواجههم.
كما لم تذكر المجلة مصير السلاح الذي بيد الحوثيين إضافة إلى وضعهم في أي حكومة قادمة .
ونقلت المجلة عن المحلل (Shehab al-Makahleh ) - شهاب المقالح -وهو أحد مؤسسي مؤسسة بحثية في نيويورك يعتقد " أن باسندوة سيكون أملاً لإيقاف الحرب مع انتخابات رئاسية تُجرى خريف هذا العام.
وقالت المجلة " أن دول مجلس التعاون بدأت تشعر بالإحباط من الرئيس عبدربه منصور هادي فهو يهتم فقط برفاهية نفسه وشخصيته فقط، وليس البلاد، حسب ادعاءات كاتب التقرير.
كما وصفت المجلة " باسندوة " بأنه شخصية تصالحية و"موحدا" لمختلف الفصائل اليمنية، فيما لو سعى مدعوما من دول الخليج لقيادة اليمن عن طريق انتخابات توافقية، ومن الناحية النظرية فإن الانتخابات الرئاسية هذا العام ستخفف من حدة الحروب متعددة الأوجه محلياً ودولياً والتي أودت بحياة 15 ألف وتشريد أكثر من 4 ملايين شخص".

ويضيف " المقالح " أن "باسندوة" يبرز كمرشح مقبول للرئاسة اليمنية من قبل السعوديين والإماراتيين وكذلك اليمنيين من جميع الطوائف والانتماءات السياسية أيضا، بالرغم من كونه مرتبط بحزب الإصلاح اليمني.
وتابع الكاتب قوله في التقرير " إن دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بأن محمد سالم باسندوة سيكون الرجل القوي الذي يحقق اتفاق وطني بمجرد "مغادرة هادي السياسة".
ويقول التقرير "بمجرد تولي باسندوة السلطة فإن معاقل اليمن الرئيسية ستسلمه السلطة والسيطرة، وأن الحوثيين سيكون لهم نصيب من المناصب الحكومية وسيسلمون المباني الحكومية والأهلية وسيطلب باسندوة من اليمنيين فتح صفحة جديدة في اليمن

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى