0

 زوايا الحدث - وكالات 


استهجن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، الحكم الذي أصدرته المليشيات الانقلابية في اليمن بإعدام الكاتب الصحافي اليمني يحيى الجبيحي.
وقال المخلافي في تصريحات صحفية بحسب الإخبارية السعودية: "الحكم بالإعدام على الصحافي الجبيحي يكشف إجرام الميليشيا الانقلابية وعبثها بالقضاء مما يستوجب إدانة وتحركا، ونطالب بالحرية للصحافي يحيى الجبيحي ولكل المعتقلين في سجون ميليشيا الانقلابيين".
وكشف المخلافي، أن وزارة الخارجية اليمنية خاطبت الأمم المتحدة ومفوضية حقوق الإنسان والمبعوث الأممي بشأن جريمة الحكم على الجبيحي.


وأدانت نقابة الصحفيين اليمنيين اليوم حكم الإعدام التعسفي الذي اصدرته محكمة أمن الدولة اليوم بصنعاء بحق الصحفي يحيى عبدالرقيب الجبيحي في ثاني جلسات محاكمته.
واستنكرت النقابة في بيان صادر عن النقابة حصل "المشهد اليمني" بشدة حكم الإعدام غير القانوني والمعبر عن سلطة الأمر الواقع التي استهدفت كل مقومات الحريات الاعلامية والصحفية واعادت اليمن الى العهود الشمولية والاستبدادية وأدت الى نشر الخوف والرعب في اوساط الصحفيين.
وأضاف البيان أن الزميل عبدالرقيب الجبيحي ليس مجرد صحفي مبتدئ ولكنه استاذ كبير في حقل الصحافة والاعلام ولديه تاريخ في العمل المهني على طول الساحة اليمنية وله حضور ايضا في الصحافة العربية ،وأستاذ سابق في كلية الإعلام وتخرج على يديه العديد من الكوادر الإعلامية سواء في معهد خليفة سابقا او كلية الاعلام .
وجددت النقابة موقفها الرافض مثول الصحفيين أمام مايسمى بمحكمة أمن الدولة مشيرة بأن المحكمة رفضت السماح للزميل الجبيحي ولمحامية من  حق الدفاع، فيما استأنف المحامي الحكم.
ودعت نقابة الصحفيين كافة المنظمات الحقوقية المحلية والدولية المعنية بحريات الرأي والتعبير التضامن  مع الزميل ورفض هذا الحكم والعمل على ايقاف العنف المتزايد تجاه الصحافة والصحفيين.
وكانت محكمة خاضعة لسلطة الأمر الواقع في صنعاء، قد حكمت صباح اليوم بالإعدام على الزميل الجبيحي المعتقل في سجون جماعة الحوثي المسلحة منذ تاريخ 2016/09/06، بتهم مزيفة وملفقة منها التخابر مع دول معادية.

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى