0
كمال محمود - وكالات ┃








نظم المئات من المصلين عقب صلاة الجمعة، مظاهرة للتنديد بإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى، وردد عدد من الشعارات كان أبرزها: "القدس عربية.. تسقط إسرائيل.. تسقط أمريكا".
و كان الشيخ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أكد أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس معناه اعتراف رسمى بأن القدس عاصمة لإسرائيل، قائلا: "ما أشبه وعد بلفور بوعد ترامب فكلامها إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق، فما كانت فلسطين العربية ملك للبريطانيين ورثوه عن آبائهم وأجدادهم حتى يعلنون أن فلسطين أرض لليهود، ولا كانت القدس إرث للأمريكان ولا من ممتلكات ترامب الخاصة حتى يقرر أن ينشأ عليها سفارة لبلاده".
 
وأضاف "شومان" فى خطبة الجمعة بالجامع الأزهر، أن القدس عربية عبر تاريخها اسلامية لكل اصحاب الديانات الملتزمين بدينهم والسائرين على نهج أنبيائهم وهذا كانت وكذلك لا زالت حتى، وأن كانت تحت يد الاحتلال وهكذا ستبقى، مؤكدا أنه لا أمريكا ولا دول العالم تملك مجتمعه أن تغير شيئا من تاريخية القدس أو الأقصى

و نظم المئات من المصلين عقب صلاة الجمعة، مظاهرة للتنديد بإعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلى، وردد عدد من الشعارات كان أبرزها: "القدس عربية.. تسقط إسرائيل.. تسقط أمريكا".
وكان الشيخ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قال أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس معناه اعتراف رسمى بأن القدس عاصمة لإسرائيل، قائلا: "ما أشبه وعد بلفور بوعد ترامب فكلامها إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق، فما كانت فلسطين العربية ملك للبريطانيين ورثوه عن آبائهم وأجدادهم حتى يعلنون أن فلسطين أرض لليهود، ولا كانت القدس إرث للأمريكان ولا من ممتلكات ترامب الخاصة حتى يقرر أن ينشأ عليها سفارة لبلاده".
وأضاف "شومان" فى خطبة الجمعة بالجامع الأزهر، أن القدس عربية عبر تاريخها اسلامية لكل اصحاب الديانات الملتزمين بدينهم والسائرين على نهج أنبيائهم وهذا كانت وكذلك لا زالت حتى، وأن كانت تحت يد الاحتلال وهكذا ستبقى، مؤكدا أنه لا أمريكا ولا دول العالم تملك مجتمعه أن تغير شيئا من تاريخية القدس أو الأقصى.
يأتى ذلك ردا على تصريح الرئيس الامريكى دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وهو ما اعتبر اعتداء سافر على مقدسات اسلامية، وهو ما أشعل الغضب فى بلدان العالم العربى والإسلامى


رام الله تغلي 


وانطلقت، بعد ظهر الجمعة، مظاهرات ومسيرات في بعض البلدات والمدن الفلسطينية واندلعت المواجهات في أنحاء الضفة الغربية والقدس، حيث يشهد قطاع غزة مظاهرات حاشدة، وذلك احتجاجا على قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وذكرت مصادر صحفية اليوم 8 كانون الاول 2017 أن "القوات الاسرائلية اعتدت على المتظاهرين في باب العامود بالبلدة القديمة بالقدس، وحاولت تفريقهم بالقوة، حيث شهدت المدينة توافدًا كبيرًا للمصلين والمشاركين في النشاطات الاحتجاجية على القرار الأميركي الأخير".
وأضافت أن "عشرات الفلسطينيين اصيبوا بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع القوات الإسرائيلية في قرية قصرة جنوب شرق نابلس.
وأفادت مصادر الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس بأنها تعاملات مع عشرات حالات الاختناق أصيبت خلال المواجهات في منطقة الجبل في قرية قصرة، علمًا بأن المواجهات اندلعت في قصرة بعد صلاة الجمعة اليوم. 
نشرت السلطات الاسرائيلية المئات من عناصر الشرطة الإضافيين في البلدة القديمة ومحيطها في القدس الشرقية المحتلة فيما وصل الآلاف الى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة، بعد دعوات فلسطينية للتظاهر بعدها ضد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالمدينة عاصمة لإسرائيل.
وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفيلد "تم نشر عدة مئات من عناصر الشرطة وحرس الحدود في المدينة القديمة ومحيطها". وبدا الوضع هادئا صباح الجمعة في مدينة القدس القديمة حيث يقع المسجد الأقصى ويشارك الآلاف عادة في صلاة الجمعة.
وانطلقت منذ صباح اليوم، عدة مظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين وتنديدا بالقرار الأمريكي حول القدس. ووفق ما ذكرت مصادر، فإن مظاهرات حاشدة انطلقت منذ صباح اليوم في تونس، أندونيسيا، اليمن، ماليزيا، والبحرين، فيما دعا نشطاء آخرون الى التظاهر في عدد من العواصم العربية بعد صلاة الجمعة.



 باكستان تندد

واحتشد مئات الأشخاص في عدة مدن باكستانية اليوم، للإعراب عن إدانتهم لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وذكر موقع قناة "جيو" المحلية، أن المتظاهرين في العاصمة إسلام آباد وفي مدن "كراتشي" و"بيشاور" و"لاهور"، أعربوا عن احتجاجهم ورفضهم لقرار ترامب الأخير.
وأشار الموقع إلى أن باكستان قد طلبت من الولايات المتحدة إعادة النظر في أي تحرك يغير الوضع القانوني والتاريخي للقدس.
ودعت مختلف الحركات والفعاليات الإسلامية والشعبية في البلاد، إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية في جميع المدن الكبيرة، والاعتصام بالساحات اليوم دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى الذي يمثل أحد أهم مقدسات المسلمين.
وخرج أنصار الجماعة الإسلامية في تظاهرات كبيرة في كراتشي ولاهور رافعين الأعلام الفلسطينية، ولافتات تؤكد هوية القدس العربية والإسلامية.
هذا وأصدر رئيس الوزراء شهيد خاقان عباسي، بيانا أعرب فيه عن أسف بلاده الشديد لتجاهل الولايات المتحدة مناشدات جميع دول العالم من أجل عدم تغيير الوضع القانوني والتاريخي للقدس الشريف، وأعرب عن تحفظ باكستان على هذا القرار.
  
المغرب تحذيرات

ودخلت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب على خط قرار دونالد ترامب غير المسبوق القاضي باعترافه رسمياً بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.
ووجهت بعثة الولايات المتحدة رسالة إلى كافة العاملين في تمثيلياتها الدبلوماسية وكذا المواطنين الأمريكيين، تحذرهم فيها من "اندلاع التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية في مختلف المدن المغربية، التي قد تكون عنيفة في بعض الحالات، على إثر الإعلان الأخير للرئيس دونالد ترامب".
السفارة الأمريكية بالرباط ذكّرت رعاياها، في بلاغ على موقعها الرسمي بالإنترنت، بضرورة توخي الحيطة والحذر، ومراجعة النصائح الأمنية، ومتابعة الأخبار المحلية في المغرب لمعرفة المستجدات المتعلقة بالأماكن المحتمل أن تشهد مظاهرات حاشدة ضد القرار الأمريكي.
ومباشرة بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل، شهدت العديد من العواصم العالمية مجموعة من التظاهرات والمسيرات الاحتجاجية أحرق خلالها العلمان الأمريكي والإسرائيلي.
وعلى إثر هذا القرار، قام المغرب بمجموعة من الخطوات التصعيدية، أبرزها استدعاء القائمة بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ستيفاني مايلي، وسفراء كل من روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة المعتمدين لدى المملكة، باعتبارهم أعضاء دائمين في مجلس الأمن الأممي، بحضور سفير دولة فلسطين بالرباط جمال الشوبكي.
وبتعليمات من الملك محمد السادس، سلم ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رسالة خطية إلى ستيفاني مايلي موجهة من ملك المغرب إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد فيها الملك محمد السادس انشغاله العميق إزاء الإجراء الذي تنوي الإدارة الأمريكية اتخاذه، مشددا على محورية قضية القدس، ورفض كل مساس بمركزها القانوني والسياسي، وضرورة احترام رمزيتها الدينية، والحفاظ على هويتها الحضارية العريقة.
في الصدد ذاته، دعت العديد من الهيئات المغربية المدافعة عن القضية الفلسطينية عموم المغاربة إلى الخروج في مسيرات حاشدة "دفاعا عن المسجد الأقصى المبارك وإدانة للقرار الصهيوني للرئيس الأمريكي بجعل القدس عاصمة للكيان الغاصب".
ودعت "المبادرة المغربية للدعم والنصرة" إلى المشاركة القوية في الوقفة الشعبية التي ستنظم مساء اليوم الخميس أمام مقر البرلمان، كما أعلنت "الجمعية المغربية لمساندة كفاح الشعب الفلسطيني" و"مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" عن تنظيم "مسيرة الشعب المغربي" يوم الأحد المقبل الذي يصادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وذلك تحت شعار: "من أجل القدس 



إيران غاضبة 


 خرجت مظاهرات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية، أضخمها في العاصمة طهران، اليوم عقب صلاة الجمعة، تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها من تل أبيب.
  . وأفاد مراسل "سبوتنيك" في طهران، بأن المظاهرات التي دعت إليها عدد من المنظمات المؤسسات الإيرانية الداعمة لفلسطين، تجري بمشاركة عدد من المسؤولين والقادة العسكريين الإيرانيين، والجالية الفلسطينية في إيران.

ويحمل المتظاهرون لافتات كتبت عليها "القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و "القدس إسلامية" وغيرها.

مليكة جعفري، إحدى المشاركات في المظاهرات، تحدثت إلى "سبوتنيك" قائلة، "خرجنا اليوم لنقول لترامب أن القدس ليست ملكية شخصية له ليقرر مصيرها القدس لكل المسلمين وستبقى كذلك".

أما مسعود رمضاني، متظاهر آخر، فقال إن "قرار ترامب لن يغير من طبيعة المدينة المقدسة، وعلى المجتمع الدولي التدخل لكي لا نشهد نكبة جديدة غيرت ملكية فلسطين بالسابق واليوم تريد أن تغير ملكية القدس".

وتابع رمضاني، "لا وقت للتنديد والاستنكار، يجب أن يكون هناك تحرك جدي لإيقاف هذا التزوير للتاريخ".



 

 الاردنيون غاضبون


نظم المئات من الأردنيين، الخميس، عددا من الوقفات الاحتجاجية في العاصمة عمان بالأردن، احتجاجًا على إعلان الرئيس دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وخرجت مظاهرات في تونس أيضا تنديدًا بقرار ترامب، حيث اعتبرت السلطات بأن ذلك القرار استفزازًا لمشاعر الأمة العربية والإسلامية، ودعى الشعب التونسي إلى مقاطعة أنشطة السفارة الأمريكية بتونس.

إرسال تعليق

يمكنكم مراسلتنا على vib4367@hotmail.com او واتس اب 0563199685

 
الى الاعلى