ادلى المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب بصوته اليوم الثلاثاء في مركز تصويت في مانهاتن، حيث استقبل بالهتافات والتصفيق.

ووصل ترامب في سيارة ليموزين برفقة زوجته ميلانيا مرتديا بزة داكنة وربطة عنق زرقاء، وصافح بعض الأشخاص وابتاع قطعة حلوى قبل أن يدلي بصوته.

وادلت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون بصوتها في نيويورك وقالت مصادر اعلامية إنه فتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، الثلاثاء، لاختيار رئيس جديد للبلاد في الانتخابات التي يتنافس فيها الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون.

وبدأ الناخبون بالإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع في كونيكتيكت وإنديانا وكنتاكي وماين ونيوهامشير ونيوجيرسي وولاية نيويوك وفيرمونت وفرجينيا. وستفتح مكاتب الاقتراع في ولايات أخرى في وقت لاحق ،ويصوت الأميركيون ايضا لتجديد مقاعد في الكونغرس وفي عدة عمليات استفتاء محلية، وصوت المرشح لمنصب نائب الرئيس مع كلينتون، تيم كاين منذ الصباح الباكر في دار للمسنين في معقله في ريتشموند بولاية فيرجينيا.

وكان مرشحا البيت الأبيض قد اختتما حملتيهما، الاثنين، في عدد من الولايات المتأرجحة في محاولة أخيرة لتشجيع أنصارهما على التصويت قبيل ساعات من بدء الاقتراع الثلاثاء.

 كيف تتم الانتحابات ؟
تجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل 4 سنوات كما ينص الدستور. وتقام الانتخابات في أول يوم يوافق الثلاثاء، ما بين الثاني إلى الثامن من نوفمبر.
ويصطف الأميركيون في طوابير طويلة ليس لاختيار الساكن الجديد للبيت الأبيض، وإنما لاختيار مندوبي المجمع الانتخابي الذي له اليد العليا في تحديد هوية الرئيس الجديد.
وتوصف تركيبة الانتخابات الأميركية بالعملية المعقدة، تحاول الأسئلة والإجابات التالية تفسيرها.
كيف تتم عملية انتخاب الرئيس الأميركي؟
تتم على مرحلتين: أولاهما، انتخاب المرشح من كل من الحزبين الرئيسيين (الديمقراطي والجمهوري) عن طريق انتخابات أولية تسمى بـ"الانتخابات التمهيدية"، ويجري فيها الحزبان عادة انتخابات في كل ولاية يصوّت فيها أعضاء الحزب ثم يختار المرشح عن كل حزب نائبا له، ويتم التصديق عليهما رسميا في مؤتمر الحزب أما المرحلة الثانية فهي الانتخابات العامة التي يصوت فيها المواطنون الأميركيون للمندوبين، الذين يصوتون لصالح أحد المرشحين.

ما هو النظام الانتخابي للرئيس (نظام المجمع الانتخابي)؟
الانتخابات الرئاسية الأميركية انتخابات غير مباشرة، فالمواطنون يصوتون في تصويت شعبي، إلا أن مندوبي المجمع الانتخابي هم من يختارون الرئيس.

فالمرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات في ولاية معينة يحصل على عدد أصوات جميع مندوبي المجمع الانتخابي المخصص لتلك الولاية، والمتناسبة مع عدد سكان الولاية. ما عدا ولايتي ماين ونبراسكا، حيث يُعتمد النظام النسبي التقليدي.

إذا لمن يصوت الناخب في بطاقة الاقتراع؟
يصوت الناخب، في بطاقة الاقتراع، لمندوبي المرشح لا المرشح نفسه، أي أنه يصوت للمندوبين الذين وعدوا بانتخاب المرشح الرئاسي الذي اختاره.

هل من الممكن أن يصوت الناخب لمرشحه مباشرة، من دون المندوب؟
نعم، ولكن في حالة واحدة فقط تتمثل في عدم ورود اسم المرشح على البطاقة الانتخابية، فحينها يمكن للناخب أن يكتب اسم مرشحه في خانة مخصصة لذلك، وعادة ما يسري ذلك على مرشحي الأحزاب الصغيرة.

هل مندوبو المجمع الانتخابي ملزمون بانتخاب من صوت له غالبية المقترعين في الولاية؟
مندوبو المجمع الانتخابي ليسوا مجبرين "قانونا" على الالتزام بانتخاب المرشح الذي صوت له غالبية المقترعين في الولاية، لكنهم يلتزمون بذلك في الغالب الأعم من الحالات، وهناك 24 ولاية تعاقب المندوبين "عديمي الولاء".

مم يتكون المجمع الانتخابي؟
يتكون المجمع الانتخابي حاليا من 538 مندوبا يصوتون رسميا على الرئيس ونائبه. وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس نواب الولاية بالإضافة إلى عدد شيوخها.

وكذلك يخصص 3 مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة.

كيف يتم اختيار مندوبي المجمع الانتخابي؟
يسمح الدستور للنظام التشريعي في كل ولاية (أعضاء الكونغرس بغرفتيه) أن يحدد كيفية اختيار مندوبي المجمع الانتخابي.

من يفوز بالرئاسة؟
المرشح الذي يفوز بالرئاسة هو الذي يحصل على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين على 270 صوتا؟
حينها يتم اختيار الرئيس وفقا للتعديل الـ12 من الدستور الأميركي في اقتراع يجرى في مجلس النواب. وفي هذا التصويت يمنح لكل ولاية صوتا واحدا.

أما مجلس الشيوخ فيختار نائب الرئيس، في اقتراع يمنح لكل عضو من أعضاء الشيوخ صوتا واحدا. وقد جرى ذلك في انتخابات عامي 1800 و1824.
وإذا لم يتم اختيار رئيس بحلول يوم تعيين الرئيس (20 يناير)؟
يقوم نائب الرئيس الجديد بأعمال الرئيس، وإذا لم يتم اختيار نائب الرئيس أيضا بحلول ذلك اليوم، يقرر الكونغرس من سيقوم بأعمال الرئيس، وفقا للتعديل الـ20




؟ The presidential election of US President "softer" or "masculinity" 
 Kamal Mahmoud | WashingtonMade the Democratic candidate for US presidency Hillary Clinton's vote in New York, said media sources that he has opened polling stations for voters in nine states on the east coast of the United States, on Tuesday, to choose a new president in an election pitting Republican Donald Trump and Democrat Hillary Clinton.And voters began to cast their votes at the ballot box in Connecticut and Indiana, Kentucky, Maine, New Hampshire, New Jersey and the state in the New York, Vermont and Virginia. The ballot will open offices in other states later.The Americans also voted for the renewal of seats in Congress and in several local operations referendum.And the voice of the candidate for vice president with Clinton, Tim Kaine since the early morning in a home for the elderly in his stronghold in Richmond, Virginia.